الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطباء يشرحون أسباب الشيب المبكر للشعر.. بينها مرض البهاق

الأحد 20/أغسطس/2023 - 01:01 م
الشيب المبكر للرجل
الشيب المبكر للرجل


من الطبيعي أن يتغير لون الشعر مع التقدم في السن، ولكن من غير الطبيعي أن لون الشعر يتغير في سن مبكرة ويتحول للون الأبيض ويطلق عليه الشيب المبكر، حيث ينشر موقع صحة 24 في السطور التالية أسباب الشيب المبكر للشعر، وإليكم التفاصيل:-

أسباب الشيب المبكر للشعر

يشرح الأطباء أسباب الشيب المبكر في الشعر، إذ إنه يجب معرفة أسباب ظهور الشعر الأبيض في وقت مبكر، مما يجعل الناس تصاب بالذعر والقلق.

ويقول الدكتور سرافيا سي تيبيرنيني، استشاري الأمراض الجلدية والتجميل وأخصائي الشعر في مستشفيات مانيبال في بنغالور، إنه يختلف العمر الذي يعتبر فيه الشيب مبكرًا، ولكن بشكل عام، إذا بدأ الشخص في التحول إلى اللون الرمادي في الفترة من 20 لـ 25 يعتبر هذا مؤشر خطر ويجب الفحوصات الطبية لمعرفة السبب.

وتشير الدكتورة نيشيتا رانكا، طبيبة الأمراض الجلدية المشهورة عالميًا، والمديرة الطبية ومؤسس عيادة الدكتور نيشيتا للبشرة والشعر والجمال، إلى أن الشيب المبكر يمكن أن ينشأ من عدد لا يحصى من العوامل، ومنها ما يلي:-

1- تلعب الوراثة دورًا محوريًا؛ إذا كان والداك أو أجدادك قد شاب شعرهم مبكرًا، فالاحتمالات كذلك، قد تكون أن تتعرض للشيب المبكر في الشعر.

2- الاختلالات الهرمونية والتوتر ونقص التغذية والتعرض للشمس والتلوث يمكن أن تتسبب في ظهور عملية الشيب.

3- التدخين واتباع نظام غذائي غير متوازن من العوامل التي تسبب ظهور شيب الشعر بين الشباب، وفي حالة كبار السن تلعب الشيخوخة والعوامل الوراثية دورها.

4- يشير الشعر الرمادي أو الأبيض إلى مشاكل صحية أساسية، منها نقص فيتامين ب 12 أو اضطرابات الغدة الدرقية.

5- الشعر الأبيض من الممكن أن يظهر في حالات البهاق، حيث يمكن أن تظهر على شكل شيب مبكر.