السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تناول الزبادي أسبوعيًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء

السبت 26/أغسطس/2023 - 08:00 م
 الزبادي
الزبادي


توصلت دراسة جديدة إلى أن تناول الزبادي أسبوعيا قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء، حيث تؤثر هذه الوجبة الخفيفة على توازن البكتيريا في الأمعاء ويمكن أن تساعد في الوقاية من المرض، وهو ثاني أخطر أشكال السرطان المنشرة.

فوائد تناول الزبادي أسبوعيا

ووجدت الأبحاث السابقة أن شرب الكثير من الزبادي قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء عن طريق تغيير بكتيريا الأمعاء، ولكن لم يكن أحد يعرف ما إذا كان الزبادي يقلل أيضًا من خطر الإصابة بالأورام السرطانية (التي تسمى الأورام الغدية) أيضًا، لذلك، كان العلماء ينظرون إلى الأنظمة الغذائية وتطورات النمو لدى 32606 رجلًا و55743 امرأة.

وقال مؤلف الدراسة الدكتور يين كاو، من كلية الطب بجامعة واشنطن في الولايات المتحدة، إنه قد يكون هناك رابط أقوى للأورام الغدية التي تنمو في القولون بدلا من المستقيم بسبب انخفاض الحموضة في ذلك الجزء من الأمعاء.

وأضا أن ذلك جعلها بيئة أكثر ملاءمة لهذه البكتيريا وبدلًا من ذلك، قد يكون للزبادي خصائص مضادة للالتهابات وقد يقلل من "تسرب" الأمعاء لأن الأورام الغدية ترتبط بزيادة نفاذية الأمعاء".

وفيما يلي تعدد لفوائد الزبادي، حيث تساعد في الهضم، إذ تحتوى على بكتيريا حية، تُعرف أيضًا باسم البروبيوتيك، وهي مفيدة لصحة الأمعاء، حيث تساعد هذه البروبيوتيك في هضم الطعام وتحسين امتصاص العناصر الغذائية.

كما تساعد الزبادي في تقوية المناعة فهي مصدر جيد للبروتين ويحتوي على فيتامينات مثل B12 وD المهمة لوظيفة الجهاز المناعي، كما تساعد البروبيوتيك الموجودة في اللبن الرائب أيضًا في تقوية جهاز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج الأجسام المضادة وتحسين قدرة الجسم على مكافحة العدوى.