الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أطعمة تعزز القدرة الجنسية.. اعرفها

الإثنين 28/أغسطس/2023 - 03:03 م
القدرة الجنسية
القدرة الجنسية


بينما يعاني الكثير من الرجال من مشكلات جنسية، تتعلق بتراجع الرغبة الجنسية، وانخفاض القدرة الجنسية، نتيجة لأسباب مختلفة، هناك بعض الأطعمة التي يمكنها أن تساعد في حل تلك المشكلة.

وفي هذا السياق، قالت الطبيبة العامة، الدكتورة كلير بيلي، إنه لتحسين الحياة الجنسية، يمكن تناول العديد من الأطعمة المفيدة، مشيرة إلى أنها تعود بالنفع على كلا الجنسين من الرجال والنساء.

وفي ما يلي أبرز الأطعمة التي تعزز القدرة الجنسية، وفق ما نشرته صحيفة ذي صن البريطانية:

سمك السلمون

قال الدكتور نيل باتل، وهو طبيب عام، إن الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة، والتي لا ينتجها الجسم ولكنها ضرورية للقيام بوظائفه.

وأضاف الدكتور بيلي: «لقد ثبت أنها تساعد على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، وهذا الهرمون المهم يلعب دورا كبيرا في الدافع الجنسي والأداء».

كما تم اقتراح أحماض أوميجا 3 الدهنية لمنع تراكم الترسبات في الشرايين، وهذا يعزز تدفق الدم إلى تلك المناطق المهمة في الجسم أثناء ممارسة الجنس.

الفستق

إذا كنت ترغب في تناول المكسرات كوجبة خفيفة، فاختر الفستق لتعزيز قدرتك الجنسية.

الفستق غني بالبروتين والألياف والدهون الصحية، وفقا للدكتور بيلي، الذي قال: «إنه يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب»، التي يمكن أن تؤدي إلى آثار جانبية مثل عدم الرضا الجنسي.

الفائدة الأقل شهرة للفستق أنه قد يساعد أيضًا في تقليل أعراض ضعف الانتصاب، فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الذكور الذين تناولوا 100 جرام من الفستق يوميا لمدة 3 أسابيع شهدوا انتصابا أقوى وزيادة تدفق الدم إلى القضيب.

الخضروات الورقية

عنصر غذائي مهم آخر للهرمونات الذكرية هو المغنيسيوم، الموجود في الأفوكادو والكاجو وبذور اليقطين والموز.

وقال الدكتور بيلي: «الخضراوات الورقية مثل السبانخ واللفت والسلق هي مصادر ممتازة للمغنيسيوم، والذي ثبت أنه يؤثر بشكل إيجابي على مستويات هرمون التستوستيرون، فقد وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن تناول مكملات المغنيسيوم لمدة 4 أسابيع أدى إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون بغض النظر عما إذا كانوا أفرادا نشيطين أو خاملين».

الشمندر

قال الدكتور بيلي: «يحتوي الشمندر على نسبة عالية من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من النترات بشكل خاص، مما قد يجعله طعامًا جيدًا لتحسين حياتك الجنسية».

وتساعد النترات على توسعة الأوعية الدموية وتحسن تدفق الدم، حيث يشير الدكتور بيلي إلى أن تحسين تدفق الدم قد يساعد على الانتصاب لدى الرجال وكذلك على قدرتهم على التحمل.

الكيمتشي

يعد الكيمتشي إضافة رائعة لنظامك الغذائي لأنه يحتوي على بروبيوتيك طبيعي، يمكن أن يساعد في تحسين البكتيريا الموجودة في الأمعاء، والتي بدورها يمكن أن يكون لها تأثير الدومينو على صحتك الجسدية والعقلية.

وقال الدكتور بيلي: «الأطعمة المخمرة، مثل الكيمتشي، مليئة بالبروبيوتيك والفيتامينات والمعادن، وقد ثبت أيضا أنها تساعد في تقليل التوتر والقلق، ربما بسبب تأثيرها على ميكروبيوم الأمعاء».

وأضاف ان إحدى الدراسات التي أجريت على 710 من الشباب، على وجه الخصوص، وجدت أن أولئك الذين تناولوا الأطعمة المخمرة عانوا من أعراض قلق أقل، وقدر أقل من التوتر والقلق يساوي حياة جنسية أكثر إشباعا.

البذور والحمص

يمكن أن تكون البذور والحمص مفيدة للنساء خلال فترة انقطاع الطمث أو بعدها، عندما ينضب هرمون الإستروجين.

من بين العشرات من أعراض انقطاع الطمث انخفاض الدافع الجنسي وجفاف المهبل والتهيج.

وقال الدكتور بيلي إن بعض الأطعمة، مثل بذور الكتان وبذور السمسم والحمص، تحتوي على فيتويستروغنز، والذي قد يعمل بطريقة مشابهة لهرمون الإستروجين، وهو هرمون جنسي أنثوي مهم.

بذور الكتان

يعاني حوالي 29% من النساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و64 عامًا و22% من النساء فوق 65 عامًا من انخفاض مستويات حمض الفوليك في الدم، وفقًا لتقرير جديد صادر عن خدمة معلومات الصحة والمكملات الغذائية (HSIS).

وقد يكون نقص حمض الفوليك عامل خطر لضعف الرغبة الجنسية لأنه قد يضعف استقلاب أكسيد النيتريك.

تحتوي بذور الكتان على حمض الفوليك من بين عدد من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامينات ب، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التعب.

الجينسنج

الجينسنج هو جذر يمكن تناوله نيئًا أو مطبوخًا أو حتى بشكل أسهل في الشاي أو المكملات الغذائية.

وقد استخدم الجينسنج منذ فترة طويلة بشكل تقليدي كنبات للمساعدة في تحسين الوظيفة الجنسية، وهذا الاستخدام في العصر الحديث تؤكده النتائج العلمية.

وأظهرت تجربة سريرية أجريت على 62 امرأة في مرحلة انقطاع الطمث أن مكملات باناكس الجينسنج (الجينسنج الكوري) يمكن أن تحسن الوظيفة الجنسية.