السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أخصائي يكشف عن وسائل علاج التفكير الزائد.. لا تنسَ ترديد «توقف»

الخميس 31/أغسطس/2023 - 07:45 ص
 التفكير الزائد
التفكير الزائد


كشفت الدكتورة  منى الزهيري، أخصائية ومعالجة نفسية، إن علاج التفكير الزائد، يكون من خلال اتباع عدد من النصائح التي يقدمها الطبيب أو الأخصائي النفسي للشخص الذي يعاني من التفكير الزائد، فمن ضمن أعراض أن الشخص يظل يفكر بشكل مستمر ومفرط، يكون من الصعب التخلص منها، كما يعاني من الإفراط في التحليل والاجترار: وأيضا يجدون صعوبة في اتخاذ القرارات، ودائما ما يأجلوا أي فكرة أو قرار من المفترض أن يتخذ.

علاج التفكير الزائد

وقالت أخصائية ومعالجة نفسية، إن علاج التفكير الزائد، يكون من خلال فهم الشخص العديد من الأمور التي تساعده على تطوير نمط تفكيره بحيث يكون بشكل صحي وأن يتأقلم معه، ومن ضمن هذه الاستراتيجيات ما يلي: 

العلاج السلوكي المعرفي

يساعد العلاج السلوكي المعرفي في تحديد نمط التفكير السلبي، وتعلم مهارات التأقلم، لذا سيكون أخصائي الصحة النفسي أكثر شخص يستطيع أن يساعدك في التخلص من التفكير الزائد.

الأساليب القائمة على اليقظة

كما أن هناك الأساليب القائمة على اليقظة، التي تساعد الشخص على الهدوء وعدم الإفراط في التفكير، ومن ضمن هذه الأساليب تمارين التنفس العميق، وأيضا اليوجا، فهي تساعد الشخص على صفاء الذهن.

 التفكير الزائد

تقنيات الاسترخاء

كما أن تقنيات الاسترخاء، تساعد على التخلص من التفكير الزائد، وتهدئة العقل وتقلل من حدة التوتر والقلق.

الرعاية الذاتية

وتتمثل الرعاية الذاتية، في أن الشخص يقوم بممارسة التمارين الرياضية التي تساعده على قضاء الوقت بدون تفكير، كما أنها تضبط الحالة النفسية.

التوقف عن التفكير 

عندما تجد نفسك منسحب إلى التفكير الزائد فعليك أن تذكر نفسك بجملة «توقف» فهي تساعد الشخص عن التفكير ومن ثم يقوم الشخص باتباع العديد من الأساليب الأخرى أو ممارسة نشاط أو مشاهدة فيلم أو مسلسل.