السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا النساء أكثر عرضة لتمزق الرباط الصليبي الأمامي؟

السبت 02/سبتمبر/2023 - 07:00 ص
 الرباط الصليبي للسيدات
الرباط الصليبي للسيدات


تعتبر تمزقات الرباط الصليبي الأمامي من إصابات الركبة الشائعة، خاصة في الألعاب الرياضية حيث يحتاج الأشخاص إلى تغيير الاتجاه بسرعة، في حين أن كل من الرجال والنساء يمكن أن يصابوا بهذه الإصابات، وتظهر الدراسات أن النساء يملن إلى الإصابة بها في كثير من الأحيان أكثر من الرجال.

بدوره يقول الدكتور هيمانشو جوبتا، أخصائي المفاصل وجراح العظام، بحسب ما نشر موقع thehealthsite: تمزق الأربطة الصليبية الأمامية لدى الرياضيات الإناث بمعدل أعلى بشكل متزايد في الألعاب الرياضية مثل كرة السلة وكرة اليد الجماعية وكرة القدم، وفي السنوات الأخيرة، بسبب زيادة المشاركة الرياضية بشكل ملحوظ للفتيات.

ويضيف أخصائي المفاصل وجراح العظام أن العوامل العصبية العضلية يبدو أنها السبب الأكثر أهمية لارتفاع معدل إصابات الرباط الصليبي الأمامي لدى الإناث مقارنة بالذكور.

وفقا لبعض الدراسات، فقد وجد أن 26 من 37 رياضيا مزقوا الرباط الصليبي الأمامي خلال المرحلة الجرابية من الدورة الشهرية، من بين الرياضيات اللاتي أبلغن عن تاريخهن الحيضي، حدثت 10 من هذه الإصابات الـ 27 خلال الأيام القليلة السابقة لبداية الحيض واليومين التاليين لبداية الحيض.

أسباب تمزق الرباط الصليبي للسيدات: 

يشير الدكتور غوبتا إلى بعض العوامل التي تجعل النساء أكثر عرضة لتمزق الرباط الصليبي الأمامي من الرجال:

تختلف أجساد الرجال والنساء قليلًا عن بعضها البعض، وعادة ما يكون لدى النساء مساحات أصغر للركبة وأرداف أكبر، قد تؤدي أنشطة مثل الالتواء والقفز إلى عمل الركبتين بطريقة تزيد من الضغط على الرباط الصليبي الأمامي.

كما تلعب الطريقة التي يتحرك بها الجسم في تلف الرباط الصليبي الأمامي، كما تتفاعل أجساد النساء والرجال بشكل مختلف مع أشياء معينة مثل التوقف فجأة أو القفز، قد تستخدم النساء بعض العضلات أكثر من غيرها، مما قد يجعل الرباط الصليبي الأمامي أكثر عرضة للإصابات.

وتعمل أربطة الجسم كأشرطة مطاطية قوية لتثبيت المفاصل معًا، وغالبًا ما يكون الرباط الصليبي الأمامي عند النساء أضعف وأصغر من تلك الموجودة عند الرجال، وهذا يعني أن الرباط الصليبي الأمامي الخاص بهم قد يكون أكثر عرضة للتمزق عند قيامهم بأنشطة تضع ضغطًا على الركبة.