الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يؤخر نموهم.. تحذير من تعرض الأطفال للشاشات

الأحد 03/سبتمبر/2023 - 11:00 ص
الشاشات والأطفال
الشاشات والأطفال


في الوقت الذي تلجأ فيه الكثير من الأمهات إلى وضع أطفالهن أمام الشاشات المختلفة، مثل التلفزيون والهواتف وغيرها، يحذر الأطباء من تأثير هذا الأمر سلبا على الأطفال.

تأثير الشاشات على نمو الأطفال

ويرتبط مقدار الوقت الذي يقضيه الأطفال بعمر عام واحد أمام الشاشات بتأخر النمو، وفق ما تم نشره ضمن النتائج التي توصل إليها باحثون في جامعة توهوكو، مع متعاونين من كلية الطب بجامعة هاماماتسو، في مجلة JAMA Pediatrics.

ووفق ما نشرته صحيفة ميديكال إكسبريس، قام البحث بفحص 7097 زوجًا من الأمهات والأطفال المشاركين في مشروع توهوكو الطبي الضخم للولادة والدراسة الأترابية لثلاثة أجيال، وتم تقييم تعرض كل طفل للشاشة باستخدام استبيانات الوالدين، والتي تغطي مشاهدة أجهزة التلفزيون وشاشات ألعاب الفيديو والأجهزة اللوحية والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية ذات العروض المرئية.

تم تقسيم الأطفال في الدراسة بالتساوي تقريبًا بين الأولاد (51.8٪) والفتيات (48.2٪)، وتم تخصيص وقت تعرضهم للشاشات للفئات التي تقل عن ساعة واحدة (48.5% من الأشخاص)، ومن ساعة إلى أقل من ساعتين (29.5%)، ومن ساعتين إلى أقل من أربع ساعات (17.9%)، وأربع ساعات أو أكثر (4.1%).

تم تقييم نمو الأطفال في عمر سنتين و4 سنوات في المجالات الخمسة للتواصل، والحركية الإجمالية، والحركية الدقيقة، وحل المشكلات، والمهارات الشخصية والاجتماعية.

لم تقم الدراسات السابقة في هذا المجال عمومًا بتقسيم التطوير إلى مجالات مختلفة، وبالتالي تقدم وجهة نظر أقل دقة.

تم تقييم الارتباط بين وقت الشاشة في عمر عام واحد وتأخر النمو لاحقًا باستخدام تقنية إحصائية راسخة، مما يكشف عن وجود علاقة بين الجرعة والاستجابة؛ مما يعني أن مستوى تأخر النمو (الاستجابة) كان مرتبطًا بمقدار (جرعة) وقت الشاشة.

بالنسبة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين عامين، ارتبطت زيادة وقت الشاشة عند عمر عام واحد بتأخر النمو في جميع المجالات باستثناء المهارات الحركية الإجمالية، ومع ذلك، بحلول سن الرابعة، ارتبط زيادة وقت الشاشة بتأخر النمو في مجالات الاتصال وحل المشكلات فقط.

وقال عالم الأوبئة بجامعة توهوكو، تاكو أوبارا، المؤلف المقابل للمقال البحثي، إن المستويات المختلفة لتأخر النمو في المجالات، وغياب أي تأخير مكتشف في بعضها في كل مرحلة من مراحل الحياة التي تم فحصها، تشير إلى أنه ينبغي النظر في المجالات بشكل منفصل في المناقشات المستقبلية حول الارتباط بين وقت الشاشة ونمو الطفل.