الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

عادات سيئة احذر فعلها بعد الأكل مباشرة.. تسبب حرقة المعدة والارتجاع

الثلاثاء 12/سبتمبر/2023 - 06:00 م
الاستلقاء بعد الاكل
الاستلقاء بعد الاكل مباشرة


عادات يفعلها الأشخاص بعد الأكل مباشرة تسبب مشاكل في الصحة، منها الارتجاع وحرقة المعدة ومشاكل في الهضم، حسب ما كشفه موقع Times of India

ممارسة الرياضة بعد الأكل.. عادة خاطئة تسبب مشكلة في الهضم

ووفقا للموقع الهندي، تبين أن ممارسة الرياضة بعد تناول الوجبات مباشرة يعطل عملية الهضم، حيث يوجه الجسم تدفق الدم للعضلات التي يتم استخدامها في التمارين ويتم تحويلها بعيدا عن الجهاز الهضمي وهنا يشعر الشخص بعدم ارتياح وتشنج في الهضم.

شرب الكثير من المياه لا يفيد

يجب الحفاظ على رطوبة الجسم، حيث يجب الاعتدال في تناول المياه وعدم شرب كميات كبيرة مرة واحدة وخاصة بعد الوجبات مباشرة ولابد من تحقيق التوازن، وشرب كميات كبيرة يسبب مشاكل في عملية الهضم، حيث يعمل المياه الزائدة على تخفيف حمض المعدة والتي تساهم في تعزيز عملية الهضم.

الاستلقاء مباشرة بعد تناول الوجبة.. يسب حرقة في المعدة

يؤدي الاستلقاء مباشرة بعد تناول الوجبة، بعدم الشعور بالراحة بجانب الإصابة بحرقة المعدة والإصابة بالارتجاع الحمضي وتعطيل علية الهضم وللتخفيف من ذلك لابد من الجلوس في خط مستقيم لمرور الطعام بسلام في الجهاز الهضمي.

تناول مشروبات القهوة والشاي

من الشائع تناول القهوة والشاي، بعد الوجبات، حيث يؤثران على امتصاص المعادن والمواد المغذية الأساسية، وخاصة الحديد والكالسيوم؛ حيث يجب عدم تناول هذه المشروبات بعد الاكل مباشرة لتعزيز عملية الهضم والحد من مشاكل ارتجاع المعدة.

عدم الاهتمام بنظافة الأسنان

ووفقا للموقع الهندي فإن هناك أشخاص يتناولون الطعام ولا يقومون بغسل الأسنان، وهنا تحدث مشكلة ويوجد جزيئات من الطعام تكون عالقة في الأسنان وتسبب تسوس للأسنان وأمراض في اللثة.