الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أبرزها تهدئة اضطراب المعدة.. 5 فوائد مذهلة لـ الزنجبيل

الأربعاء 13/سبتمبر/2023 - 10:00 ص
الزنجبيل
الزنجبيل


يعتبر الزنجبيل واحدا من أهم الجذور التي تستخدم في الطهي وفي إعداد بعض المشروبات، والتي تضفي نكهة لذيذة للأطعمة والمشروبات، فضلا أن لها من الفوائد الكثير والكثير.

وقديما، كان الزنجبيل شائع الاستخدام كدواء، وخصوصا في الطب الآسيوي، إذ يمكنه أن يساعد في التخلص من العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك مشكلات المعدة والتخلص من آلام العضلات والمفاصل، وعلاج أعراض البرد والإنفلوانزا وحروق الجلد وغيرها، وفق ما نشره موقع Everyday Health.

وحديثا، خلصت دراسات علمية إلى أن الزنجبيل له العديد من الفوائد الصحية بالفعل، لا سيما عند استخدامه كوسيلة للمساعدة في التخلص من اضطراب المعدة، كما أنه ذات خصائص قوية مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

ومن أبرز فوائد الزنجبيل ما يلي:

تهدئة اضطراب المعدة

ثبت أن المركبات الكيميائية التي توجد في الزنجبيل تساعد في تخفيف آلام المعدة وتحسين عملية الهضم.

وهناك بعض الأبحاث الحديثة التي تدعم فوائد الزنجبيل في تخفيف غثيان الصباح أثناء الحمل، والتخلص من مشكلة عسر الهضم لأنه يحفز المعدة على إفراغ محتوياتها بشكل أسرع.

تقليل التهابات المفاصل

في بعض حالات التهاب المفاصل الروماتويدي والتهاب المفاصل العظمي، يتم الاعتماد على مكملات الزنجبيل، نظرا لخصائصه المضادة للالتهابات، التي تجعله قادرا على تخفيف آلام والتهابات المفاصل.

تخفيض نسبة السكر في الدم

يساعد الزنجبيل أيضا في ضبط مستويات السكر في الدم، وتقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكر.

وقد توصلت دراسة أجريت على بعض المصابين بمرض السكر من النوع الثاني إلى أن الجنزبيل يساعد في تحسين لديهم حساسية الأنسولين، وانخفاض الدهون الثلاثية والكوليسترول.

تخفيف تشنجات الدورة الشهرية

بينما تعاني الفتيات والسيدات من آلام الدورة الشهرية، وُجد أن تناول الزنجبيل بجانب مسكنات الألم، يساعد في التخلص من آلام الدولة الشهرية عند النساء.

تخفيف آثار فيروسات الجهاز التنفسي

من فوائد الزنجبيل أيضا أنه يساعد في الوقاية من العدوى الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي، حيث توصلت دراسة إلى أن الزنجبيل الطازج يمكن أن يكون فعالا ضد الفيروس المخلوي التنفسي، كما ان المركبات الموجودة فيه تعمل على علاج نزلات البرد والإنفلوانزا بجانب السعال.