الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

السكري أمراض القلب.. احذر من ارتفاع هرمون الكورتيزول بالجسم ونصائح للوقاية

الجمعة 15/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
أمراض القب
أمراض القب


الكورتيزول عبارة عن هرمون مسئول عن الشعور بالتوتر والقلق، وفي حالة ارتفاع نسبة الهرمون في الجسم  يكون الجسم في حالة من اليقظة والانتباه، لذا قد يسبب التوتر والقلق، كما أن زيادة معدلات ضربات القلب والتعرق والشعور بالدوار عرض من أعراضه. 

اضرار ارتفاع هرمون الكورتيزول

وحسب دراسة أجريت عام 2022 ونشرت في المكتبة الوطنية الأمريكية للطب، فإن ارتفاع مستوى الكورتيزول لفترة طويلة قد يؤدي لمشاكل صحية، مثل مرض السكري وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب بصرف النظر عن تقلبات المزاج، ووفقا لموقع health.

وينصح العديد من الأطباء بتجنب زيادة مستويات هرمون الكورتيزون في الجسم، من خلال اتبعا العديد من النصائح، حيث إنه في الكثير من الحالات يمكن للدماغ والغدد الكظرية تنظيم الكورتيزول من تلقاء نفسها، عندما يختفي التوتر، كما يمكن للأشخاص الذين يعانون من التوتر المزمن تجربة الطرق الطبيعية لتقليل الكورتيزول:

- تجنب الإجهاد: 
الإجهاد من المحفزات الرئيسية لزيادة هرمون الكورتيزول في الجسم، لذا فإن تقليل التوتر يمكن أن يقلل أيضًا من الكورتيزول. 
- الاسترخاء:
ينصح الأشخاص الذين يعانون من التوتر، بضرورة ممارسة تقنيات تساعد على الاسترخاء، من خلال ممارسة تمارين التنفس واليوجا والمشي في الأماكن المفتوحة.

 

 

- تناول نظام غذائي متوازن:
تناول نظام غذائي متوازن، مع الاهتمام بشكل خاص بتناول السكر والكافيين يمكن أن يساعد في تقليل مستوى الكورتيزول، كما أن شرب الماء يساعد في خفض مستويات الكورتيزول.

كما ينصح بتجربت بعض الأطعمة لتقليل مستويات الكورتيزول، والتي قد تشمل الأطعمة الغنية بفيتامين C والشاي الأسود أو الأخضر.

- النوم الكافي:
قلة النوم  تؤثر على مستويات الكورتيزول في مجرى الدم، والحرص على اتبع روتين جيد قبل النوم للحصول على نوم أطول أفضل لتنظيم مستويات الكورتيزول، لذا يجب إيقاف تشغيل الأجهزة الذكية والابتعاد عن الشاشات قبل ساعة من الذهاب إلى السرير.