السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

يستهدف الطحال والكبد ونخاع العظام.. ما هو مرض الليشمانيا وكيف نقي أنفسنا منه؟

الأحد 24/سبتمبر/2023 - 02:00 م
ما هو مرض الليشمانيا؟
ما هو مرض الليشمانيا؟


ما هو مرض الليشمانيا؟..هل سمعت من قبل عن عدوى الليشمانيا،  وهي عدوى طفيلية، عادة ما تنتقل من خلال لدغات ذباب الرمل المصاب بالطفيلي، والمعروفة أيضًا باسم "داء الليشمانيات"، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على ما هو مرض الليشمانيا؟.

ما هو مرض الليشمانيا؟

وللإجابة على سؤال ما هو مرض الليشمانيا؟، يوضح الدكتور رجب سعد، أخصائي الباطنة والكلي، أن الليشمانيا عبارة عن عدوى طفيلية تنتقل عن طريق لدغات ذباب الرمل المصاب بالطفيليات، والذي غالبًا ما ينشط خلال ساعات المساء، وأيضًا وقت الشفق، وكذلك أثناء الليل، أي اعتبارًا من غروب الشمس حتى الفجر، ويكون هذا الذباب أكثر انتشارًا بالمناطق الريفية.

ويشير أخصائي الباطنة والكلي، إلى أنه من أكثر الفئات المعرضة للإصابة بهذه العدوي، هم الأشخاص الذين يعيشون في المناطق الاستوائية، وشبة الاستوائية، وجنوب أوروبا؛ حيث ينتشر المرض بتلك المناطق، مضيفًا أنه ليس هناك لقاحات تمنع الإصابة بهذه العدوى، ولكن هناك بعض الإرشادات، والطرق التي قد تمنع الإصابة بها.

شخص مصاب بعدوى الليشمانيا الجلدية

أنواع الليشمانيا

وعن أنواع الليشمانيا، يذكر الدكتور رجب سعد، أنه يوجد عدة أنواع مختلفة لليشمانيا، موضحًا أن أكثرها شيوعًا ما يلي:

  • النوع الجلدي: وهو ما يتسبب في حدوث تقرحات الجلد.
  • النوع الحشوي: وهذا النوع يضر الأعضاء الداخلية، ومن أمثلتها: الطحال، وأيضًا الكبد، وكذلك نخاع العظام.

هل مرض اللشمانيا معدٍ؟

ولمعرفة إجابة سؤال هل مرض اللشمانيا معدي؟، يؤكد أخصائي الباطنة والكلي، أن عدوى اللشمانيا لا تنتقل من شخص لآخر من خلال الاحتكاك المباشر بالمريض، ولكن في حالات نادرة للغاية قد تنتقل من شخص لآخر في حال استخدام حقن طبية استخدمت سابقًا من قبل شخص مصاب باللشمانيا.

 كيف شكل قرصة اللشمانيا؟

وحول سؤال كيف شكل قرصة اللشمانيا؟، يلفت الدكتور رجب سعد، الانتباه إلى أن اللشمانيا الجلدية الموضعية  تظهر في البداية على هيئة قرحة مكان قرصة البعوضة، ثم يزداد حجمها وتتصلب وقد تحدث تقرحات.