الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

استشاري: التغذية الصحية والإقلاع عن التدخين من أهم طرق علاج سرطان الرئة

السبت 30/سبتمبر/2023 - 04:00 ص
سرطان الرئة
سرطان الرئة


قال الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة، إن سرطان الرئة يأتي في الأغلب للأشخاص المدخنين وبعض غير المدخنين، ولكن التدخين يجعله ينتشر بصورة سريعة للغاية.

سرطان الرئة

ووصف الدكتور وائل صفوت، أن السرطان  عبارة عن نمو غير طبيعي للخلايا الموجودة في مختلف أنحاء الجسم كخلايا الجلد، العين، الرئة، مبينا أن سرطان الرئة معدل انتشاره بين الرجال مرتفع إلى جانب سرطان الكبد والمثانة، ويعتبر سرطانا قاتلا لكنه صامت، حيث إن أعراضه خفيفة لا يتم ملاحظتها بسهولة.

أعراض سرطان الرئة

وأشار الدكتور وائل صفوت، إلى أن أعراض سرطان الرئة تبدو عادية لذا المرضى بهذا النوع من السرطان لا يقفون عندها، وهي:
• السعال
• ألم في الصدر بشكل حاد، مما قد يؤدي إلى التهابات.
• السعال المصاحب بالدم
• الضعف والإجهاد العام 
العوامل المؤثرة 
وأضاف الدكتور وائل صفوت، أن العوامل المؤثرة على انتشار سرطان الرئة، عوامل التلوث ومادة تسمى الإسبستوس المستخدمة في بناء المنازل وإنتاج الفلاتر والتكييفات، والمستخدمون لهذه المادة قد يكونون عرضة بكثرة لهذا النوع من السرطان، حيث إن هذه المادة أشبه بالفحم واستنشاقها يعمل على تليف الرئة ومن الممكن أن يتحور ويكون مثيرا للسعال ويسبب سرطان الرئة.

وذكر الدكتور وائل صفوت، أن أعراض سرطان الرئة من المفترض أن تجعل المرضى يتجهون إلى الفحص المبكر، مما يسهل عملية الاكتشاف المبكر لهذا المرض.

أنواع سرطان الرئة

وأوضح الدكتور وائل صفوت، أن هناك نوعين لمرض سرطان الرئة، وهي الخلايا الصغيرة والخلايا الغير صغيرة، وهذا النوع من الخلايا يعتبر الأكثر انتشارا، حيث إن السرطان من الأمراض المعروف أن مراحل نموها سريعة ورحلة علاجها سريعة.


وشرح الدكتور وائل صفوت، أن تشخيص مرض سرطان الرئة يعتمد على الأشعة ويصاحبه تحليل أسمه خلايا البصاق ويجب إجرائه ثلاث مرات بشكل متتال.

ولفت الدكتور وائل صفوت، إلى أن من أولى خطوات علاج سرطان الرئة هو اتخاذ المريض قرارا بالعلاج ويلاقي تشجيعا من أسرته وطاقم الأطباء المعالجين له، مضيفا أن طريقة التغذية السليمة الصحية والإقلاع عن التدخين جزء هام من أجزاء علاج سرطان الرئة.