الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

اكتشاف جديد بمثابة هدف كبير للكشف عن السرطان وعلاجاته.. ما هو؟

الإثنين 09/أكتوبر/2023 - 01:03 م
انقسام خلية تحتوي
انقسام خلية تحتوي على الحمض النووي الريبوزي


 اكتشف الباحثون أن البقايا المتبقية بعد انقسام الخلية تحتوي على الحمض النووي الريبوزي (RNA) الذي يمكن أن ينشر المخطط الجيني للسرطان عندما تتناوله خلايا أخرى، ويفتح هذا الاكتشاف الباب أمام تسخير هذه الآلية كوسيلة لعلاج السرطان.

خلال المراحل النهائية من انقسام الخلايا يربط "جسر" عابر بين الخلايا يُسمى الجسم الأوسط الخليتين الوليدتين، مما يؤدي إلى تجنيد ووضع الآلية التي تفصل بينهما في النهاية.

في الأصل، كان يُعتقد أن ما تبقى من الجسم الأوسط بعد الانفصال الخلوي يتحلل على الفور. ومع ذلك، فقد وجدت الدراسات الحديثة أن بقايا منتصف الجسم يتم إطلاقها وقد تساهم في تكاثر الورم والخلايا الجذعية.

علاج السرطان

 فحصت دراسة جديدة أجراها باحثون في جامعة ويسكونسن ماديسون؛ محتويات وتنظيم وسلوك الأجسام الوسطى للحصول على فهم أفضل لما يفعلونه في الجسم.

ووجدوا أن الحمض النووي الريبوزي (RNA) في منتصف الجسم ينتج بروتينات تشارك في توجيه غرض الخلية، بما في ذلك قدرتها على التمايز وتشكيل أورام سرطانية، وتشير النتائج إلى أن منتصف الجسم هو وسيلة لانتشار السرطان في الجسم.

يتم امتصاص العديد من بقايا الجسم الأوسط من قبل إحدى الخلايا الوليدة التي كان لها دور فعال في فصلها، ولكن إذا هربت، يمكن أن تمتصها خلية أخرى وتبدأ عن طريق الخطأ في استخدام الحمض النووي الريبي (RNA) في الجسم الأوسط كما لو كانت مخططاتها الخاصة.

ويقول الباحثون إن إجراء المزيد من الأبحاث قد يستغل قوة الحمض النووي الريبوزي (RNA) في منتصف الجسم لتمكين توصيل الدواء مباشرة إلى الخلايا السرطانية أو منعها من الانقسام.

وقالت أهانا سكوب، المؤلفة المقابلة للدراسة: "نعتقد أن النتائج التي توصلنا إليها تمثل هدفا كبيرا للكشف عن السرطان وعلاجاته".