الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: ممارسة الجنس بشكل جيد مفتاح السعادة مع التقدم في العمر

الإثنين 16/أكتوبر/2023 - 01:00 م
ممارسة الجنس
ممارسة الجنس


كشفت دراسة أن ممارسة الجنس بشكل جيد ومنتظم تعد من مفاتيح السعادة مع تقدم الإنسان في العمر، إذ تزيد من شعوره بالرضا مما ينعكس على جودة الحياة.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين يمارسون الجنس بشكل جيد لديهم مستويات أعلى من الرضا عن الحياة في منتصف العمر وكبار السن.

وقال الباحثون إن الشعور بالرغبة لدى شريكك قد يساعد في تحسين ما تشعر به تجاه حياتك الجنسية وكذلك الشيخوخة.

علاقة الرضا الجنسي والشيخوخة

وحسب صحيفة ذي صن البريطانية، قال البروفيسور أندريه هاجيك، من مركز هامبورج لاقتصاديات الصحة، إن «هناك صلة واضحة بين الرضا الجنسي والرضا عن الشيخوخة، مثل هذه المعرفة قد تساعد في الحفاظ على الرضا عن الشيخوخة».

ونظر الباحثون في بيانات من 5418 شخصا تتراوح أعمارهم بين 40 عامًا وأكثر لمعرفة مواقفهم تجاه الجنس والشيخوخة مع مرور الوقت.

طُلب من المشاركين تقييم رضاهم الجنسي على مقياس من 1 إلى 5 يتراوح من غير راضٍ جدًا إلى راضٍ جدًا.

كان أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 45 و64 عامًا، وكذلك الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، أكثر عرضة لتقييم رضاهم عن حياتهم بشكل أعلى إذا شعروا أيضًا بالرضا الجنسي.

وأضاف البروفيسور هاجيك أن «إحدى الطرق لشرح الارتباط هي أهمية الحياة الجنسية لحياة الفرد، وهذا أمر جدير بالملاحظة لأن هذا الارتباط ينطبق على منتصف العمر وكذلك على كبار السن، كما أن الشعور بالرغبة من قبل الشريك، من حيث المكونات العاطفية، يمكن أن يعكس الرضا الجنسي العالي ويمكن أن يساهم في إشباع الشيخوخة».

ظهرت الدراسة في أرشيفات علم الشيخوخة وطب الشيخوخة.

وقد أظهرت الأبحاث السابقة أن التمتع بحياة جنسية جيدة مفيد لصحتك، ويحمي من أمراض القلب ويقلل مستويات التوتر، كما يمكن أن يساعد أيضًا في الحفاظ على الذاكرة.