الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة: تغيير نمط الحياة مع دواء Moonjaro يزيد من فقدان الوزن

الخميس 19/أكتوبر/2023 - 07:31 م
فقدان الوزن
فقدان الوزن


أظهرت أحدث النتائج من التجارب السريرية للمرحلة الثالثة لعقار tirzepatide، الذي يباع تحت اسم Mounjaro، أنه إذا تم تناوله بعد فقدان الوزن الأولي الناتج عن تغييرات النظام الغذائي ونمط الحياة، فإن الدواء يمكن أن يؤدي إلى فقدان الوزن بصورة أكبر.

دواء Mounjaro لفقدان الوزن

لقد حقق عقار semaglutide، الذي يُباع باسم Ozempic وWegovy، أخبارًا لقدرته على التخلص من الوزن. ويخضع منافسها، tirzepatide (Mounjaro)، للمرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية لتقييم قدراته على إنقاص الوزن.

هذا هو التكرار الـ3 للتجارب السريرية لـtirzepatide والتي أثبتت أن التيرزيباتيد أدى إلى فقدان الوزن الإضافي لدى الأشخاص الذين فقدوا بالفعل 5٪ أو أكثر من وزن الجسم بسبب تدخلات نمط الحياة قبل البدء في العلاج. 

يحاكي Tirzepatide عمل اثنين من الهرمونات، الببتيد الشبيه بالجلوكاجون -1 (GLP-1) والببتيد الأنسولين المعتمد على الجلوكوز (GIP)، اللذين يعملان معًا لتحفيز إفراز الأنسولين وإبطاء إفراغ المعدة، مما يعطي شعورًا بالامتلاء لفترة أطول.

قبل إعطائهم الدواء أو الدواء الوهمي، شارك 806 مشاركًا في "فترة تمهيدية" مدتها 12 أسبوعًا من التدخل المكثف في أسلوب الحياة والذي يتكون من نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، ونشاط بدني لمدة 150 دقيقة أو أكثر في الأسبوع، واستشارات سلوكية متكررة.

حقق المشاركون في مجموعة tirzepatide متوسط فقدان الوزن بنسبة (29.2 كجم). من بداية الفترة التمهيدية وحتى نهاية الدراسة، أما المشاركون الذين تناولوا الدواء الوهمي إجمالي متوسط فقدان الوزن بنسبة (4.1 كجم) خلال نفس الفترة الزمنية.

في حين أن كل من Mounjaro وOzempic وWegovy يمكن أن تؤدي جميعها إلى فقدان الوزن، إلا أن Wegovy فقط هو الذي تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لإدارة الوزن المزمن. 

لا يزال Mounjaro وOzempic معتمدين فقط لما تم تصميمهما في الأصل من أجله، وهو التحكم في مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني.