الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بعد إجراء زراعة قلب خنزير.. ما حالة المريض بعد شهر من الجراحة؟

الأحد 22/أكتوبر/2023 - 12:57 م
مريض زراعة القلب
مريض زراعة القلب


مر شهر منذ أن أصبح رجل من ولاية ماريلاند ثاني شخص يتلقى قلبًا مزروعًا من خنزير، ظهر المريض الجمعة خلال مقطع فيديو من المستشفى أوضح أنه يتماثل للتعافي.

إجراء زراعة قلب خنزير

وكان لورانس فوسيت يموت بسبب قصور القلب ولم يكن مؤهلًا لإجراء عملية زرع قلب تقليدية بسبب مشاكل صحية أخرى عندما عرض الأطباء في كلية الطب بجامعة ميريلاند الجراحة التجريبية.

وظهر فويست بمقطع فيديو بالمستشفى، حيث يعمل  المعالج الطبيعي كريس ويلز وهو يحثه على الابتسام أثناء ممارسة تمرين الدواسة لاستعادة قوته، وبدوره أجاب فوسيت، البالغ من العمر 58 عامًا، وهو يتنفس بصعوبة ولكنه يبتسم: "سيكون الأمر صعبًا ولكنني سأعمل على حله"، وفق ما نشره موقع محطة kake.

وسبق أن أجرى فريق ماريلاند العام الماضي  أول عملية زرع  قلب في العالم من خنزير معدل وراثيا إلى رجل آخر يحتضر، ونجا ديفيد بينيت قبل شهرين فقط من فشل القلب، لأسباب غير واضحة تمامًا، على الرغم من العثور على علامات فيروس الخنازير  لاحقًا داخل العضو، وأدت الدروس المستفادة من تلك التجربة الأولى إلى تغييرات قبل المحاولة الثانية، بما في ذلك اختبار أفضل للفيروسات.

لقد فشلت محاولات زرع الأعضاء من حيوان إلى إنسان - والتي تسمى عمليات زرع الأعضاء xenotransplants - لعقود من الزمن، حيث قامت أجهزة المناعة البشرية على الفور بتدمير الأنسجة الغريبة، والآن يحاول العلماء مرة أخرى استخدام الخنازير المعدلة وراثيا لجعل أعضائها أكثر شبها بالإنسان.

وفي مقطع فيديو بالمستشفى يوم الجمعة، قال أطباء فوسيت إن قلب الخنزير لم يظهر أي علامة على الرفض.

وقال الدكتور محمد محيي الدين، رئيس قسم زراعة القلب في فريق ميريلاند: «إن قلبه يقوم بكل شيء بمفرده».
فيما أوضحت متحدثة باسم المستشفى إن فوسيت، من فريدريك بولاية ماريلاند، أصبح قادرا على الوقوف، ويساعده المعالجون الطبيعيون على اكتساب القوة اللازمة لمحاولة المشي.

ويأمل العديد من العلماء أن تتمكن عمليات زرع الأعضاء في يوم من الأيام من تعويض النقص الهائل في المتبرعين بالأعضاء البشرية، ويوجد أكثر من 100 ألف شخص على قائمة الدولة لإجراء عملية زرع الكلى، ومعظمهم ينتظرون الكلى، وسيموت الآلاف وهم ينتظرون.

واختبرت مجموعة من الفرق العلمية كلى الخنازير وقلوبها في القرود وفي الأجسام البشرية المتبرع بها، على أمل معرفة ما يكفي لإدارة الغذاء والدواء للسماح بإجراء دراسات رسمية على زراعة الأعضاء.