الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج ألم الأذن عند الأطفال.. لا تنتظري أكثر من 24 ساعة

الأحد 05/نوفمبر/2023 - 01:44 م
علاج ألم الأذن عند
علاج ألم الأذن عند الأطفال


علاج ألم الأذن عند الأطفال.. لا يعد الشعور بألم الأذن عند الأطفال الصغار علامة على وجود مشكلة بالأذن إلا إذا ترافق مع حدوث هياج الطفل أو المعاناة من صعوبات في النوم أو في حال ارتفاع درجة حرارة الطفل، فيها نتعرف خلال السطور التالية على علاج ألم الأذن عند الأطفال.

علاج ألم الأذن عند الأطفال 
 

وعن علاج ألم الأذن عند الأطفال، ينبه الدكتور معاوية العليوي، استشاري طب الأطفال، إلى أنه لا ينبغي على الأمهات الانتظار اكثر من 24 ساعة بدون مراجعة الطبيب لكي يفحص الطفل الذي يعاني من الشعور بألم في الأذن، مؤكدا أن معالجة الطفل في المنزل تقتصر على تقديم الإسعافات الأولية فقط من أجل تسكين ألم الأذن.
ويوصي في حال استمرار الألم لأكثر من 24 ساعة بضرروة مراجعة الطبيب المختص؛لمعرفة سبب الألم من خلال فحص أذن الطفل من خلال منظارالأذن. 
ويشير الدكتور معاوية العليوي، إلى أنه من أبرز طرق  علاج ألم الأذن عند الأطفال، ما يلي:
 

الأدوية المسكنة للألم
 

يمكن إعطاء الطفل عقار الأسيتامينوفين المعروف بأدوية: السيتامول أو البانادول أو الأدول أو التيمبرا، وتكون الجرعة ما بين ١٠-١٥مجم/ كجم، كشراب أو تحاميل، على أن تكرر الجرعة كل ٤-٦ ساعات على ألا تتجاوز خمس جرعات في اليوم، كما يمكن استخدام الايبوبروفين الذي يعروف بأدوية: البروفين أو البروفينال أو الأدفيل، وتكون الجرعة ١٠-١٥مج/ كجم، ويمكن إعطاءه كشراب أو تحاميل، وتكرر الجرعة كل ٦-٨ ساعات ولا يعطى للأطفال بعمر أقل من ٦ أشهر.
جدير بالذكر أنه يتم للأمهات اتباع الجرعة الملصقة على الدواء حسب عمر الطفل.

طفلة تعاني من ألم الأذن


‫قطرات الأذن المسكنة للألم‬‬

ويفيد استعمال ‫قطرات الأذن المسكنة للألم‬‬؛ في تخفيف الألم في حال عدم وجود ثقب أو تمزق بطبلة الأذن أو عدم نز للسوائل من  قيح أو دم من الأذن. ‬‬


الكمادات الباردة أو الدافئة‬‬


ويمكن وضع كيس من الثلج أو كذلك يمكننا وضع منشفة مبللة بالماء البارد أو الدافئ وليس الساخن على الأذن وما حولها لمدة ١٠-٢٠ دقيقة؛ مما يقلل الشعور بألم الأذن لدى الطفل.

وضعية الجلوس
 

علينا أن نجعل الطفل يجلس بوضع مستقيم بدلًا من الاستلقاء على ظهره؛ مما يسهم في تخفيف الضغط والألم على الأذن. 
وينصح استشاري طب الأطفال، في حال وجود نزح قيحي أو مدمى من الأذن أن نقوم بمسحه بشاش أو قطن من الخارج فقط، وبدون وضع قطنه كسدادة داخل الأذن. 
ويشير الدكتور معاوية العليوي، إلى أنه في حال كان ألم الأذن يرافقه انسداد في الأنف، فيمكن استعمال م المحلول الملحي الفيزيولوجي كقطرة أو بخاخ مما يساعد على فتح الأنف وتقليل الألم الأذني، ولكن في حال كان انسداد الأنف شديدًا وكان عمر الطفل أكبر من عامين فيمكن أن نستعمل قطرات الأنف الموضعية المضادة للاحتقان.