الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

متى يبدأ الجنين سماع صوت أمه وهل يتأثر دماغه بما يسمع؟

الأحد 26/نوفمبر/2023 - 12:45 ص
 يبدأ الجنين في سماع
يبدأ الجنين في سماع أمه


وجد فريق من علماء الأعصاب أدلة تشير إلى أن اللغة التي يتم سماعها أثناء وجودها في الرحم تؤثر على نمو الدماغ.

في التفاصيل، وجد فريق من علماء الأعصاب في جامعة بادوا في إيطاليا، بالتعاون مع زميل من المركز الوطني للبحوث العلمية وجامعة باريس سيتي، أدلة تشير إلى أن النمو العصبي للأطفال الذين لا يزالون في الرحم يتأثر باللغة التي يسمعونها تتحدث بها أمهاتهم أثناء ولادة أطفالهم.

في ورقتهم المنشورة بمجلة Science Advances، تصف المجموعة البحث الذي أجروه على الأطفال حديثي الولادة المزودين بأغطية تخطيط كهربية الدماغ (EEG).

متى يبدأ الجنين في سماع أمه؟

أظهرت الأبحاث السابقة أن الأطفال الذين ما زالوا في الرحم (ابتداءً من عمر 7 أشهر تقريبًا) يمكنهم السماع عندما تتحدث أمهاتهم.

ويمكن للأجنة أيضًا سماع أصوات أخرى، مثل الموسيقى والضوضاء العامة، ويمكنهم أيضًا التعرف على صوت أمهم بعد الولادة وألحان محددة تتعلق بكلامها.

ما هو غير مفهوم جيدًا هو نوع تأثير سماع مثل هذه الأشياء على التطور العصبي لدماغ الطفل.

ولمعرفة المزيد، أجرى فريق البحث في إيطاليا تجربة شملت 33 طفلًا حديث الولادة وأمهاتهم، وجميعهم من الناطقين باللغة الفرنسية.

تألفت التجارب من تزويد جميع المتطوعين حديثي الولادة بقبعات تسمح بمراقبة مخطط كهربية الدماغ في الأيام التالية للولادة.

وفي أثناء نوم الأطفال، قام الباحثون بتشغيل تسجيلات لشخص يقرأ نسخًا بلغات مختلفة من كتاب «المعتدل والدببة الثلاثة».

بدأت تسجيلات مخطط كهربية الدماغ خلال فترة صمت قبل تشغيل الكتاب، واستمرت خلال القراءة وأيضًا خلال لحظة صمت أخرى بعد ذلك.

كيف يتأثر دماغ الطفل؟

وفي دراسة قراءات مخطط كهربية الدماغ، وجد فريق البحث أن الأطفال الذين يستمعون إلى القصة باللغة الفرنسية أظهروا زيادة في الارتباطات الزمنية طويلة المدى، وكلها من النوع الذي كان مرتبطًا سابقًا بإدراك الكلام ومعالجته.

ويشير الباحثون إلى أن هذه النتيجة هي دليل على أن دماغ الطفل يتأثر بطريقة فريدة من خلال التعرض للغة فريدة أثناء وجوده في الرحم، وهي اللغة الفرنسية في هذه الحالة.

أجرى الباحثون أيضًا تحليل التقلبات المنحرفة على قراءات مخطط كهربية الدماغ كوسيلة لقياس قوة الارتباطات الزمنية ووجدوا أنها أقوى في نطاق ثيتا، والذي أظهرت الأبحاث السابقة أنه يرتبط بوحدات الكلام على مستوى المقطع.

ويشير الفريق إلى أن هذا يوضح أن أدمغة الأطفال أصبحت متناغمة مع العناصر اللغوية الموجودة في اللغة التي سمعوها.

ووجد فريق البحث أيضًا أن الاستجابة العصبية للطفل كانت أقوى في قراءات مخطط كهربية الدماغ عندما كان الكتاب يُقرأ باللغة الفرنسية، مما يشير إلى أن التعرض للغة معينة قبل الولادة لعب دورًا في التطور العصبي للدماغ.