الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مرض اليد والقدم والفم عند الأطفال.. استشاري يكشف طرق الوقاية

الإثنين 27/نوفمبر/2023 - 02:00 ص
مرض القدم واليدين
مرض القدم واليدين والفم


مرض اليد والقدم والفم هو عدوى فيروسية تنتشر بين الأطفال، حيث يُصاب الطفل بتقرحات في الفم، مع ظهور طفح جلدي في اليدين والقدمين، ما يستدعي الاستشارة الطبية.

مرض اليد والقدم والفم عند الأطفال

ومن جهته، يقول الدكتور محمد شبيب استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب غسل يد وقدم الطفل بعد كل مرة من تغيير الحفاض.

ويشير إلى أنه يحدث ألم للطفل نتيجة للإصابة بالالتهابات والحبوب التي من السهل ظهورها عن طريق الإصابة ببعض الأنواع من الفيروسات التي تُصيب الأطفال تحت سن 5 سنوات.

أعراض مرض اليد والقدم والفم عند الأطفال

  • ارتفاع في درجة الحرارة
  • التهاب وظهور البقع الحمراء والتي يصاحبها الألم
  • ضعف في شهية الطفل
  • التهاب في الحلق

ويشير إلى أن الأعراض من السهل زوالها بعد مرور 5 أيام أو 7 أيام من الإصابة، كما أنه لا يوجد دواء معين يعالج المرض، وفي الغالب يتم إعطاء الطفل مسكنا لنزول درجة الحرارة والتخفيف من ألم الأعراض التي تظهر على الجلد.

نصائح للوقاية من مرض اليد والقدم والفم عند الأطفال

ويوضح أن المرض ليس خطيرا، ولكن الحالات النادرة تسبب التهاب حاد وخطير، لذا يفضل اتباع نصائح لتفادي المخاطر، معلنا أنه يجب ابعاد الطفل عن أي شخص يقترب من احتضانه ويجب منع تقبيل الأطفال، حتى من اليدين، نظرا لأن الطفل من السهل وضع اليدين عند الفم وبالتالي من السهل يحصل على المرض.

وينصح بضرورة استخدام أكواب نظيفة وملاعق معقمة للطفل عند إعطاء الطعام والشراب له، مع غسل يدي الطفل والقدمين باستمرار، وتغيير الحفاظ أولا بأول نظرا لأن براز الطفل يحتوي على الفيروس المعدي، مع تعقيم لعب الأطفال باستمرار، وجعل البيئة التي يترك فيها الألعاب نظيفة.