الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تشخيص الفلات فوت.. خطوات سهلة تبدأ من ملاحظة المريض نفسه

الجمعة 01/ديسمبر/2023 - 05:00 م
تشخيص الفلات فوت
تشخيص الفلات فوت


تشخيص الفلات فوت.. يعاني الكثير من الأشخاص من مشكلة الأقدام المسطحة المعروفة بالفلات فوت، دون أن يعانون من أية مشكلات ويعيشون بشكل طبيعي جدًا ويمارسون كافة الأنشطة التي يرغبون بها ولا يشعرون بالحاجة للعلاج، في حين يعاني البعض الآخر ممن لديهم الأقدام المسطحة من ظهور أعراض مزعجة للغاية تستوجب التشخيص والعلاج؛ لذا سنتعرف خلال السطور التالية على تشخيص الفلات فوت.

تشخيص الفلات فوت

يذكر الدكتور هشام عبد الباقي، استشاري جراحة العظام والمفاصل، أنه عادة ما يتم تشخيص الفلات فوت أو تسطح القدم من قِبَل المصاب ذاته إذ يسهل ملاحظته، وفي حال لجوء المريض إلى الطبيب نتيجة شعوره بالألم أو رغبته في علاج الفلات فوت يقوم الطبيب بالفحص السريري والفيزيائي ومراجعة تاريخ المريض الطبي، ثم يطلب الطبيب من المريض ما يلي:

المريض  عادة ما يلاحظ التغيرات في شكل قدمه

الأشعة السينية والأشعة المقطعية

 يُفيد التصوير بالأشعة السينية أو المقطعية في تشخيص التهاب المفاصل وتقييم درجة محاذاة عظام القدم.

التصوير بالموجات الفوق صوتية

يعطي التصوير بالموجات الفوق صوتية للطبيب صورة تفصيلية عن الأنسجة الرخوة المصابة ومنها: تمزق الأربطة.

أشعة الرنين المغناطيسي

تمنح أشعة الرنين المغناطيسي صورًا مفصلة للعظام والأنسجة الرخوة المصابة، فهي إجراء مثالي ومفيد لتشخيص مرض التهاب المفاصل الروماتويدي وتمزق الأربطة وإصابة وتر أخيل.

هل الفلات فوت عيب خلقي؟

وللإجابة عن سؤال هل الفلات فوت عيب خلقي؟، يقول الدكتور هشام عبد الباقي:" بخلاف الاعتقاد السائد بأن الفلات فوت عيب خلقي، فهو ليس عيبًا خلقيًا ولاديًا ولكنه قد يظهر لدى البالغين؛ لسبب التقدم في العمر أو عند التعرض لإصابة في القدم، أو نتيجة الإصابة بأمراض أخرى تتسبب في تبسط القدم فالفلات فوت يعد مرض مكتسب.

كم يستغرق علاج القدم المسطحة؟

وعن سؤال كم يستغرق علاج القدم المسطحة؟، يشير استشاري جراحة العظام والمفاصل، إلى أن المريض  عادة ما يلاحظ التغيرات في شكل قدمه عند الوقوف وبداية ظهور قوس القدم خلال الأسابيع الأولى من بدء ممارسة التمرينات الرياضية التي تسهم في علاجه، وبعد مرور حوالي عشرة أسابيع من الالتزام التام بالتمرينات يتم بناء قوس القدم ويختفي تسطح القدم. 

وينوه إلى أن هذه النتيجة تنطبق على المصابين بالفلات فوت المرن، ولا يمكن علاج المصابين بالفلات فوت الصلب أو تسطح القدم الناتج عن أمراض عصبية أو نتيجة إصابات أدت لتغير البناء الهيكلي للقدم من خلال ممارسة التمرينات الرياضية.