الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار وضع المحمول بين الإيشارب والأذن.. خطر بالغ على بشرتك

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 02:16 م
مخاطر وضع المحمول
مخاطر وضع المحمول بين الإيشارب والأذن


خطورة استعمال المحمول بالقرب من الوجه.. يضع الكثير من الفتيات والسيدات التليفون المحمول بين الإيشارب والأذن وتستمر في الحديث بهذه الطريقة لمدة كبيرة خاصة عند قيادة السيارة، على حين أن أجهزة المحمول مصنعة على أساس الابتعاد عن جسم الإنسان 30 سنتيمترا وليس مسموحا أن تكون ملامسة للجسم.

مخاطر وضع المحمول بين الإيشارب والأذن 

ويقول الدكتور أمير زخاري استشاري النساء والولادة إنه إذا أرادت الفتاة الحصول على بشرة جميلة، فأول ما عليها فعله هو استعمال سماعات الأذن والحفاظ على مسافة فاصلة بين الوجه والهاتف، لأن البكتيريا المنتشرة على شاشات الهواتف الذكية يمكن أن تزيد، في حالة ملامستها للوجه، من خطورة الإصابة بحب الشباب وتهيج البشرة، وحتى التجاعيد.

استخدام الحامل للمحمول قد يعرض الجنين لأضرار

والحامل في حالة استخدامها الهاتف أكثر من ساعتين يوميًا؛ فإن الأجنة معرضة للإصابة بفرط الحركة بشكل كبير واستخدام الحوامل الهاتف لساعات طويلة يتسبب في ميل مشاعر الأطفال إلى التوتر والقلق أغلب الأوقات دون سبب واضح، إضافة إلى الإصابة بضعف الذاكرة وعدم القدرة على التفوق الدراسي؛ وذلك لأن الهاتف الذكي يصدر إشعاعات ضارة بالمخ خلال مرحلة التكوين.

البكتيريا المنتشرة على شاشات الهواتف يمكن أن تزيد خطورة الإصابة بحب الشباب وتهيج البشرة

ويمكن للمرأة الحامل تقليل ضرر الهاتف على الجنين من خلال استخدامه لساعات قليلة وعدم وضعه على الجسم، مع الحرص على إطفائه خلال النوم أو ضبطه على وضع الطائرة ووضعه في الحقيبة خلال الوجود خارج المنزل بدلًا من مسكه في اليدين؛ ليكون تأثير الإشعاع أقل.

كيف نستخدم المحمول بشكل آمن؟

ولكب نستخدم الهاتف المحمول بشكل آمن فعلينا اتباع التالي:

  • أن يقتصر استخدام الهاتف علي الأمور المهمة والطارئة فقط ‏لا أن يكون وسيلة للمناقشات الطويلة.
  • ألا تزيد مدة المكالمة علي دقيقتين‏.
  • 3 ألا يوضع الموبايل في الجيب سواء في الجاكيت أو البنطلون‏.
  • ألا يوضع الموبايل في الحزام أو في غلاف به معدن‏، ‏لأن ذلك يزيد من نسبة امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية‏.
  • يجب ارتداء سماعات عند الكلام بحيث يظل الموبايل بعيدا عن الرأس والجسم‏.
  • استخدام الرسائل بدلا من المكالمات بقدر الإمكان‏.
  • دم استخدام المحمول في الأماكن المغلقة مثل المصعد أو داخل السيارة‏.‏ حيث تخرج من التليفون المحمول آنذاك موجات أقوي لكي تتم عملية الاتصال‏، ‏ ويتم امتصاص جزء كبير منها من خلال جسم الإنسان وخلاياه‏.
  • لا تحاول استخدام الموبايل عندما تكون إشارة الشبكة علي علامة واحدة ‏.
  • عندما تشتري موبايل ينبغي أن تبحث في كتالوج التشغيل الخاص به عما يسمي ‏SAR‏ وهو اختصار ‏Specific Absorption rate‏ أي نسبة الامتصاص النوعية التي تحدث من خلال امتصاص الجسم لما يصدر عن الموبايل من طاقة وإشعاع‏ وكلما كانت هذه النسبة أقل‏،‏ كان ذلك أفضل‏.
  • تجنب أخذ المحمول معك إلي الفراش أو تحت المخدة التي تنام عليها‏،‏ لأن الموجات المنبعثة منه قد تؤثر علي كهرباء المخ، ما يسبب اضطراب النوم وصداع‏ وعدم تركيز ونسيان‏.