الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ابتكار شريحة تحت الجلد تعالج السكري النوع الأول.. هل نودع حقن الإنسولين؟

الإثنين 11/ديسمبر/2023 - 07:20 م
شريحة تحت الجلد تعالج
شريحة تحت الجلد تعالج سكري النوع الأول


شريحة تحت الجلد تعالج سكري النوع الأول.. ابتكر علماء من جامعتى كورنيل الأمريكية وألبرتا الكندية مؤخرًا شريحة يمكن زراعتها تحت الجلد لإفراز الإنسولين في الجسم المصاب بالسكرى من النوع الأول وذلك عوضا عن عن حقن الإنسولين المباشر عن طريق الوخز فى الجلد.

شريحة تحت الجلد تعالج سكري النوع الأول

و حسب موقع "هيلث نيوز" الطبي فإن مرض السكري من النوع الأول هو حالة تؤثر على ما يقرب من 1.25 مليون أمريكي في جميع أنحاء البلاد، ومع السكري من النوع الاول يفتقر الجسم إلى القدرة على إنتاج كمية كافية من الأنسولين وهو هرمون ضروري يسمح للجسم بتحويل نسبة السكر في الدم إلى طاقة.

أعراض السكري من النوع الأول

ويمكن أن تظهر أعراض مرض السكري من النوع الأول بسرعة، خاصة عند الأطفال الصغار، وقد يشمل بعضها التالى:

  • زيادة العطش
  • كثرة التبول
  • الشهية المفرطة
  • فقدان الوزن غير المقصود
  • الضعف والإرهاق
  • ضعف الرؤية

ويلزم حقن الأنسولين يوميًا للأشخاص المصابين بداء السكري من النوع الأول، وقد يؤدي عدم الحصول على الحقن اليومي الضروري إلى ارتفاع نسبة السكر فى الدم لا يمكن إعطاء المرضى الحبوب لأن حمض المعدة سوف يكسرها قبل أن تتمكن من دخول الدورة الدموية.

قد نقول وداعا لحقن الانسولين

مكونات شريحة علاج سكري النوع الأول

في عام 2017، ابتكر مينجلين ما من جامعة كورنيل، غرسة من خيوط النايلون قابلة للإزالة، وهي ألياف ألجينات مقواة بالخيوط لتغليف الجزر، تحتوي على مئات الآلاف من خلايا الجزر المحمية بطبقة هيدروجيل ألجينية رقيقة يتم إدخالها بعد ذلك في تجويف البطن، وبالمضي قدمًا حتى عام 2021، نجح الفريق في إنشاء غرسة محسنة أكثر يمكنها القيام بتنظيم نسبة السكر في الدم لدى الفئران لمدة ستة أشهر تقريبًا، ومن خلال استخدام جهاز مزروع يحتوي على جزر أو خلايا تفرز الأنسولين مصنوعة من خلايا جذعية بشرية، تمكن مختبر ما من علاج مرض السكري في الفئران المصابة بالسكري.

وبعد أن أثبتت عملية زرع تحت الجلد فعاليتها، عمل ما وجيمس شابيرو من جامعة ألبرتا معًا لتطوير خيط الألجينات الممكّن بواسطة المضيف تحت الجلد.

خطوات زرع شريحة علاج سكري النوع الأول

وزرع الغمد هو إجراء من خطوتين. في البداية، يتم وضع قسطرة نايلون طبية تحت الجلد لمدة أربعة إلى ستة أسابيع. وحول القسطرة، تتشكل شبكة سميكة من الأوعية الدموية نتيجة لتفاعل التهابي منظم لجسم غريب، وبعد إخراج القسطرة، يتم وضع جهاز زرع الخلايا الجزيرية المصنوع من الجينات في القناة أو الجيب الذي تم تشكيله. تقوم الأوعية المحيطة بتزويد خلايا الجزيرة بالتغذية والأكسجين اللازمين.

ومن خلال الزرع الجديد تحت الجلد، يحاول فريق البحث مساعدة المصابين بداء السكري من النوع الأول على عيش حياة أكثر ملاءمة من خلال استبدال الحقن اليومية بزراعة يمكن أن تستمر من سنتين إلى خمس سنوات.

كيف نتعايش مع سكري النوع الاول؟

وعلى الرغم من أن مرض السكري من النوع الأول ليس قابلًا للشفاء، يمكن للأفراد الذين يعيشون معه أن يعيشوا حياة صحية من خلال اتباع التالى:

  • تناول نظام غذائي متوازن
  • ممارسة الرياضة بانتظام
  • إدارة ضغط الدم ومستوى الكولسترول