الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب ثقب كيس الجنين؟.. طبيب يوضح

الخميس 21/ديسمبر/2023 - 02:55 م
ما أسباب ثقب كيس
ما أسباب ثقب كيس الجنين؟


ما أسباب ثقب كيس الجنين؟.. فى بعض الحالات قد تعاني الحامل من الشعور بنزول مياه الجنين فجأة، وهو أمر طبيعى عندما يتعلق بموعد الولادة الطبيعية في الشهر التاسع، حيث إنها أهم علامات الولادة التي تؤكد الاقتراب الشديد من خروج المولود للحياة، غلا وهو تدفق السائل الأمينوسى المحيط به. 

ما أسباب ثقب كيس الجنين؟

وعن سؤال ما أسباب ثقب كيس الجنين؟، يقول الدكتور عادل شفيق استشاري النساء والولادة: إنه فى كثير من الحالات يكون حدوث التهابات فى العنق الرحمي وراء نزول مياه الجنين فجأة، كذلك فى حالات تعدد الأجنة قد يزيد الضغط بالداخل ما يزيد فرص الانثقاب، ولكن وفى جميع الأحوال هى حالة لا أسباب أو أخطاء معينة تؤدى لها، ويتم علاج بعض الحالات منها بطرق مختلفة، وفقا لكل حالة، وقد يؤدى فى حالات أخرى لضرورة الولادة المبكرة وهى تختلف أيضا من حالة إلى أخرى، لذا على الحامل أن تلاحظ دائما ما إذا تسربت لديها مياه بكل فجائى، أو تسربت على مدار أكثر من يوم بشكل غير طبيعي.

ويشير الدكتور عادل شفيق، إلى أنه ليس هناك سببا واضحًا لحدوث ثقب الجنين، إلا أنه قد يكون أحد الأسباب التالية:

  • زيادة الضغط داخل الكيس الأمنيوسي.
  • أو حدوث التهابات في عنق الرحم تنتقل إلى أغشية الكيس، وبالتالي تضعفه وتؤدي إلى اختراقه.
  • أو كذلك الحمل بتوأم أو أكثر قد يكون سببًا في الضغط داخل كيس الجنين فيسبب الثقب.
فى كثير من الحالات يكون حدوث التهابات فى العنق الرحمي وراء نزول مياه الجنين فجأة

أعراض ثقب كيس الجنين

وعن أعراض ثقب كيس الجنين، ينوه الاستشاري، إلى أنها تتمثل في التالي:

  • الشعور بتدفق سوائل كثيرة من المهبل أحيانا بشكل مفاجئ وسريع وأحيانًا أخرى بشكل متقطع وبطيء.
  • مع ملاحظة علامات تلوث أو ارتفاع في درجة حرارة الأُم، ويرجع هذا إلى ثقب الكيس الأمنيوسي.

ما مضاعفات ثقب كيس الجنين؟

وبشان سؤال عن ما مضاعفات ثقب كيس الجنين؟، ينبه الاستشاري، إلى أن ثقب كيس الجنين قد يتسبب بمشكلات خطيرة منها حدوث التهابات في الأغشية وباطن الرحم ووفاة الجنين أو الأم أو كليهما.

تشخيص ثقب كيس الجنين

وعن تشخيص ثقب كيس الجنين، يؤكد الدكتور عادل شفيق، أن الطبيب قد يطلب القيام بفحوص باستخدام الموجات الصوتيَّة، وكذلك أخذ عينة من السوائل، التي تخرج واختبارها للتأكد من أنَّها من السائل الامنيوسي، وهو السائل المحيط بالجنين داخل الكيس. 

علاج ثقب كيس الجنين

وعن كيفية علاج ثقب كيس الجنين، يذكر استشارى النساء والولادة، أنه في حال كان الحمل في مرحلة مبكرة جدًا، أي قبل الأسبوع 25 - 26 أسبوع فمن الممكن إنهاء الحمل لتجنب حدوث التهابات تؤدي إلى تسمم الدم ووفاة الأُم؛ لأنَّه في هذه الحالة لن يتمكن الجنين من النجاة أو العيش داخل الرحم أو في الحضانة. 

وإن حدث هذا الثقب في نهاية الحمل في الشهر التاسع أو الثامن فقد يكون التدخل بمراقبة حالة الأُم، وإعطاء حقن اكتمال الرئة للجنين ليتمكن من التنفس بسهولة بعد الولادة. 

وأما الولادة فيفضل أن تكون طبيعيَّة إلا إذا كان هناك ما يمنع الولادة الطبيعيَّة كوضع الجنين غير الطبيعي أو صغر الحوض، أما انفجار كيس الماء وحده فلا يعتبر سببًا للولادة القيصريَّة.