السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

محلي صناعي شائع الاستخدام.. هل يزيد استهلاك الأسبارتام من القلق؟

الثلاثاء 26/ديسمبر/2023 - 10:30 ص
الأسبارتام
الأسبارتام


هل يمكن للمشروبات المحلاة التي نستهلكها أن تجعلنا نشعر بمزيد من القلق؟ تشير دراسة أجريت عام 2022 تبحث في تأثيرات المُحلي الاصطناعي الأسبارتام على الفئران إلى أن هذا احتمال يستحق المزيد من التحقيق.

ما هو الأسبارتام؟

تمت الموافقة على الأسبارتام من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) في عام 1981، ويستخدم على نطاق واسع في الأطعمة والمشروبات منخفضة السعرات الحرارية.

اليوم، يوجد في ما يقرب من 5000 منتج مختلف، يستهلكها البالغون والأطفال.

تأثير الأسبارتام

عندما تم منح عينة من الفئران حرية الوصول إلى الماء بجرعة من الأسبارتام تعادل 15% من الحد الأقصى للكمية اليومية الموصى بها من قبل إدارة الغذاء والدواء للبشر، أظهرت بشكل عام سلوكًا أكثر قلقًا في اختبارات المزاج المصممة خصيصًا.

ما يثير الدهشة حقًا هو أن التأثيرات يمكن رؤيتها في ذرية الحيوانات لمدة تصل إلى جيلين.

وقال عالم الأعصاب براديب بهايد من جامعة ولاية فلوريدا: «ما تظهره هذه الدراسة هو أننا بحاجة إلى النظر إلى العوامل البيئية، لأن ما نراه اليوم ليس فقط ما يحدث اليوم، ولكن ما حدث منذ جيلين وربما لفترة أطول».

تم قياس القلق من خلال مجموعة متنوعة من اختبارات المتاهة على عدة أجيال من الفئران.

أجرى الباحثون أيضًا تسلسل الحمض النووي الريبوزي (RNA) على أجزاء رئيسية من أجهزتهم العصبية لمعرفة كيفية التعبير عن جينات الأنسجة.

ووجد الباحثون تغيرات كبيرة في اللوزة الدماغية، وهي جزء من الدماغ يرتبط بتنظيم القلق.

وقال الباحثون: «نحن نعلم أنه عند استهلاكه، ينقسم الأسبارتام إلى حمض الأسبارتيك، والفينيل ألانين، والميثانول، والتي يمكن أن تؤثر جميعها على الجهاز العصبي المركزي، كانت هناك بالفعل علامات استفهام حول ردود الفعل السلبية المحتملة على التحلية لدى بعض الأشخاص».

وعندما أعطيت الفئران جرعات من الديازيبام، وهو عقار كان يتم تسويقه ذات يوم تحت اسم الفاليوم، والذي يستخدم عادة لعلاج القلق لدى البشر، توقفت السلوكيات الشبيهة بالقلق عبر جميع الأجيال. يساعد الدواء على تنظيم نفس المسارات في الدماغ التي تتغير بسبب تأثيرات الأسبارتام.

وبالرغم من أن مراقبة السلوكيات الشبيهة بالقلق لدى الفئران هي مجرد تقدير تقريبي لحالات مزاجية مماثلة لدى البشر، إلا أن الباحثين لاحظوا تغيرات واضحة في سلوك الحيوان، والتي ربطوها بالتغيرات في نشاط الجينات.

وقالت سارة جونز، وهي باحثة مساعدة في جامعة ولاية فلوريدا: «لقد كانت سمة قوية تشبه القلق لدرجة أنني لا أعتقد أن أيًا منا كان يتوقع أن نراها، لقد كان الأمر غير متوقع على الإطلاق. عادة ما ترى تغييرات طفيفة».

الأسبارتام والقلق

نظر الباحثون في الروابط بين الأسبارتام والقلق من قبل، وعلى الرغم من أنها معقولة، إلا أن الدراسات الأخرى التي أجريت على الحيوانات لم تجد أي تغيير في السلوك الشبيه بالقلق لدى الفئران التي أعطيت مواد التحلية الاصطناعية، مما يشير إلى أنه يجب القيام بالكثير من العمل لفهم ما يحدث.

ومع ذلك، واستنادًا إلى هذه النتائج، يحث جونز وبهايد وزملاؤه على توخي الحذر.

وقد ربطت الأبحاث السابقة بين المُحليات الصناعية والسرطان، والتغيرات في بكتيريا الأمعاء التي تؤدي إلى عدم تحمل الجلوكوز؛ ربما يكون القلق الآن شيئًا آخر يجب مراعاته.

وفي حين أن هذه النتائج نفسها لا تزال بحاجة إلى تكرارها على البشر، فإن وجود علامات القلق لدى الفئران يعد سببًا وجيهًا لمزيد من التحقيق.

وكتب الباحثون في ورقتهم المنشورة في ديسمبر 2022: «يشير استقراء النتائج للبشر إلى أن استهلاك الأسبارتام بجرعات أقل من الحد الأقصى الموصى به من قبل إدارة الغذاء والدواء قد يؤدي إلى تغيرات سلوكية عصبية لدى الأفراد الذين يستهلكون الأسبارتام وأحفادهم، وبالتالي، فإن عدد السكان المعرضين لخطر تأثيرات الأسبارتام المحتملة على الصحة العقلية قد يكون أكبر من التوقعات الحالية، والتي تشمل فقط الأفراد الذين يستهلكون الأسبارتام».