الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيف يؤثر الاكتئاب على الدماغ؟.. مؤشرات خطيرة

الأربعاء 27/ديسمبر/2023 - 03:00 م
الاكتئاب
الاكتئاب


يعاني عدد كبير من الأشخاص حول العالم من الاكتئاب، الذي تصفه منظمة الصحة العالمية بأنه أكبر مساهم في اعتلال الصحة في جميع أنحاء العالم.

وقالت سارة هيليويل، زميلة أبحاث، كلية العلوم الصحية، في مقالة تم نشرها بموقع The Conversation، إن حوالي 20% منا يعاني من الاكتئاب مرة واحدة على الأقل في حياتنا، ويعاني حاليًا 300 مليون شخص حول العالم من الاكتئاب، ومن المحتمل أن يصاب 1.5 مليون أسترالي بالاكتئاب في أي وقت.

تأثير الاكتئاب على الدماغ

يؤثر الاكتئاب على أجزاء معينة من الدماغ، حيث أظهر بحث أجرته هيليويل أن مناطق الدماغ المتأثرة بالاكتئاب متشابهة للغاية لدى الأشخاص المختلفين، لدرجة أنه يمكننا التنبؤ بما إذا كان شخص ما مصابًا بالاكتئاب أم لا بدقة تزيد عن 80% فقط من خلال النظر إلى هياكل الدماغ هذه في فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي.

وقد دعمت أبحاث أخرى تستخدم نماذج الذكاء الاصطناعي المتقدمة هذه النتيجة، مما يشير إلى أن بنية الدماغ قد تكون اتجاهًا مفيدًا للتشخيص القائم على الذكاء الاصطناعي.

يمكن للدراسات التي تستخدم بيانات التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) حول وظائف المخ أثناء الراحة أن تتنبأ بالاكتئاب بشكل صحيح أكثر من 80% من الحالات.

ومع ذلك، فإن الجمع بين المعلومات الوظيفية والهيكلية من التصوير بالرنين المغناطيسي يعطي أفضل دقة، ويتنبأ بشكل صحيح بالاكتئاب في أكثر من 93% من الحالات.

ويشير هذا إلى أن استخدام تقنيات تصوير الدماغ المتعددة للذكاء الاصطناعي للكشف عن الاكتئاب قد يكون الطريقة الأكثر جدوى للمضي قدمًا.

تُستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي المستندة إلى التصوير بالرنين المغناطيسي حاليًا لأغراض البحث فقط.

لكن نظرًا لأن فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي أصبحت أرخص وأسرع وأكثر قابلية للنقل، فمن المحتمل أن هذا النوع من التكنولوجيا سيصبح قريبًا جزءًا من مجموعة أدوات طبيبك، مما يساعده على تحسين التشخيص وتعزيز رعاية المرضى.

أدوات التشخيص

في حين أن تطبيقات الذكاء الاصطناعي المعتمدة على التصوير بالرنين المغناطيسي واعدة، فقد تكون هناك طريقة أبسط وأسهل للكشف عن الاكتئاب في متناول اليد، بكل معنى الكلمة.

تتم دراسة الأجهزة القابلة للارتداء مثل الساعات الذكية لقدرتها على اكتشاف الاكتئاب والتنبؤ به.

تعتبر الساعات الذكية مفيدة بشكل خاص لأنها يمكنها جمع مجموعة واسعة من البيانات بما في ذلك معدل ضربات القلب وعدد الخطوات ومعدل الأيض وبيانات النوم والتفاعل الاجتماعي.

وجدت مراجعة حديثة لجميع الدراسات التي أجريت حتى الآن حول استخدام الأجهزة القابلة للارتداء لتقييم الاكتئاب، أنه تم التنبؤ بالاكتئاب بشكل صحيح بنسبة 70-89% من الحالات، وبما أنها شائعة الاستخدام ويتم ارتداؤها على مدار الساعة، يشير هذا البحث إلى أن الأجهزة القابلة للارتداء يمكن أن توفر بيانات فريدة قد يكون من الصعب جمعها.

ومع ذلك، هناك بعض العيوب، بما في ذلك التكلفة الكبيرة للأجهزة الذكية التي قد لا يكون في متناول الكثيرين.

وتشمل العوامل الأخرى القدرة المشكوك فيها للأجهزة الذكية على اكتشاف البيانات البيولوجية لدى الأشخاص الملونين ونقص التنوع في مجموعات الدراسة.

كما تحولت الدراسات إلى وسائل التواصل الاجتماعي للكشف عن الاكتئاب، باستخدام الذكاء الاصطناعي، توقع العلماء وجود الاكتئاب وشدته من خلال لغة منشوراتنا وعضويات المجتمع على منصات التواصل الاجتماعي.

الكلمات المحددة التي تم استخدامها تنبأت بالاكتئاب بمعدلات نجاح تصل إلى 90% باللغتين الإنجليزية والعربية. كما تم اكتشاف الاكتئاب بنجاح في مراحله المبكرة من خلال الرموز التعبيرية التي نستخدمها.

توقع الاستجابات للعلاج

لقد وجدت العديد من الدراسات أن الاستجابة للعلاج المضاد للاكتئاب يمكن التنبؤ بها بدقة تزيد عن 70% من السجلات الصحية الإلكترونية وحدها.

وهذا يمكن أن يوفر للأطباء أدلة أكثر دقة عند وصف العلاجات القائمة على الأدوية.

من خلال الجمع بين البيانات من الأشخاص في تجارب مضادات الاكتئاب، توقع العلماء ما إذا كان تناول الأدوية سيساعد مرضى محددين على التعافي من الاكتئاب.

يُظهر الذكاء الاصطناعي وعدًا كبيرًا في تشخيص الاكتئاب وإدارته، إلا أن النتائج الأخيرة تتطلب التحقق من الصحة قبل أن يمكن الاعتماد عليها كأدوات تشخيصية. وحتى ذلك الحين، قد تكون فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي والأجهزة القابلة للارتداء ووسائل التواصل الاجتماعي مفيدة لمساعدة الأطباء في تشخيص الاكتئاب وعلاجه.