الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الطعام المسموح به عند إصابة الطفل بنزلة معوية.. يشمل البطاطس وشوربة الشعرية

الخميس 04/يناير/2024 - 12:30 ص
نزلة معوية للطفل
نزلة معوية للطفل


معرفة الطعام المسموح به عند إصابة الطفل بنزلة معوية مهم، لتفادي المخاطر ومنع الدخول في مرحلة الجفاف.

الطعام المسموح به عند إصابة الطفل بنزلة معوية

يقول الدكتور هاني خضر، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك العديد من الأطعمة المسموح بتناولها في حالة إصابة الطفل بنزلة معوية، حيث يجب أن تقدم الأم لصغيرها البطاطس ولابد أن تكون مسلوقة كذلك البطاطا التي يفضل تقديمها مشوية، وأيضا الأرز والمكرونة المسلوقة، كما يعتبر البلح خيارا جيدا للطفل عند إصابته بنزلة معوية.

ويضيف أخصائي طب الأطفال، أنه يجب إعطاء الطفل فولا مدمسا مهروسا بدون قشر، فضلا عن شوربة الشعرية، كما أن الجزر بالنشا والبسكويت السادة مفيدين أيضا، حيث يمكن تقديم البقسماط بدون سمسم مع الشاي الخفيف، أو شوربة لسان العصفور، أو شوربه العدس بالجزر، أو نشا، ومن الفواكه التفاح  والموز والجوافة، كما يمكن تقديم الزبادي منزوع الدسم.

محلول الجفاف للطفل في حالة الإصابة بالنزلات المعوية

ويضيف أنه عند تقديم جرعة محلول الجفاف، لابد من معرفة المناسب، حيث يمكن إعطاء الطفل الأقل من سنتين 50 سم بعد كل مرة إسهال.

ويشير إلى أنه في حالة كان الطفل فوق السنتين يأخذ جرعة 100 سم بعد كل مرة إسهال، وفي حالة حدوث جفاف بالفعل وكان لا يستدعي محاليل وريدية، فيتم علاج الجفاف على مدار 8 ساعات، حيث يتم إعطاء الطفل 5 سم لكل كيلو من وزن الطفل كل نصف ساعة خلال أول ساعتين ثم كل ساعة خلال 6 ساعات.