السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

علاج هوس نتف الشعر.. تجنب التوتر والقلق

الخميس 04/يناير/2024 - 01:00 ص
علاج هوس نتف الشعر
علاج هوس نتف الشعر


علاج هوس نتف الشعر.. مرض هوس نتف الشعر، أو (Trichotillomania) هو عدم قدرة الشخص على التحكم في نزعه لمناطق معينة من شعر جسمه.

علاج هوس نتف الشعر

وتؤكد الدكتورة مفاخر أبوعرقوب، أخصائي المخ والأعصاب والطب نفسي أنه توجد أشكال مختلفة لمرض هوس نتف الشعر مثل النتف الاندفاعي بمعنى أن المريض يفعله استجابة لرغبة ملحة في النتف الذي يكون مصحوبا بما يشبه الشعور باللذة وعادة ما يتلوه شعور بالندم بسبب الاستجابة لتلك الرغبة.

وهناك أيضا النتف القهري، وهو أن يضطر المريض لفعل النتف استجابة لشعورٍ متعاظمٍ بالضيق يتخلص منه المريض بالنتف، فلا يكون مصحوبًا بلذةٍ معينة وإنما فقط بالتخلص من الضيق. 

وهناك أيضا النتف التلقائي، ويكاد يكون سلوك النتف سلوكًا تلقائيا عند البعض فلا نسمع منهم أكثر من أنهم يفعلون ذلك دون انتباهٍ كامل أثناء انشغالهم بالتركيز في أي عمل أو نشاط، فلا هم يستمتعون بعملية النتف نفسها كما في الحالات الاندفاعية، ولا هم يشعرون ضيقا لا يخلصهم منه سوى النتف كما في الحالات القهرية، بل نجد من تكاد لا تدري بفعل النتف أثناء فعلها له.

 النتف الاندفاعي يفعله استجابة لرغبة ملحة 

طرق علاج هوس نتف الشعر

وعن إمكانية علاج هوس نتف الشعر تقول أخصائي المخ والأعصاب والطب نفسي إن العلاج في المراحل الأولى لهذا الاضطراب بسيطة عن طريق تجنب التوتر والقلق والاعمال التي يشعر من خلالها المريض انه تحت ضغط نفسي، والعمل على القيام بالأنشطة التي تبعث على الاسترخاء والراحة النفسية مثل الرياضة والتنزه وسماع موسيقى هادئة، وأما في بعض الحالات المرضية المتقدمة فيحتاج المريض إلى علاج نفسي وقد يتطلب أحيانا علاج دوائي.

هل نتف الشعر وسواس قهري؟

وتؤكد أنه عندما يتوجّه شخص يعاني من هوس نتف الشعر لتلقّي العلاج، يتّضح بشكل عام أنّ هناك فرد من أفراد العائلة يعاني من اضطراب وسواسي قهري معيّن، ولهذا فإن العلاج الدوائي والسلوكي يساعد كثيرًا على التقليل من حدّة الخوف والسلوك القسري المتّبع، من أجل الوصول إلى مرحلة الراحة.

هل ينمو الشعر بعد هوس نتف الشعر؟

وعن هل ينمو الشعر بعد هوس نتف الشعر؟، ففي بعض الحالات، قد يستغرق الأمر عدة أشهر أو حتى سنوات حتى ينمو الشعر مرة أخرى تمامًا.