الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

4 أمراض تصيب العين بعد الأربعين.. بينها إعتام العدسة

الخميس 04/يناير/2024 - 05:34 م
امراض العين
امراض العين


هناك أمراض بعد سن الأربعين تصيب العين وتجعل الرؤية ليست جيدة، ونستعرض في السطور التالية تفاصيل حول أمراض العين نتيجة ضعف الرؤية بعد الأربعين، وفق ما جاء عبر موقع «فيستي. رو».

طول النظر الشيخوخي

كلما تقدم بنا العمر تصبح عدسة العين واسعة وتفقد المرونة والعدسة تصبح كثيفة وبالتالي الشخص لا يرى كل ما هو قريب منه، كما أن الأطباء يصححون طول النظر الذي يكون ناتجا عن كبر السن، حيث إنه في غالبية الأحيان يتم استبدال العدسة بعدسة صناعية من خلال إجراء جراحي، وعند ترك العدسة متعددة البؤر يصبح الشخص قادرا على الرؤية في كل الاتجاهات والزوايا.

الضمور البقعي

ويعتبر مرض الضمور البقعي هو مرض منتشر يرتبط بتغيرات في شبكية العين، حيث تحتوي على العديد من المستقبلات الضوئية، ويعمل الضمور البقعي على ضعف في الدورة الدموية مما يؤثر على المستقبلات الضوئية، مع ظهور بقع سوداء في العين تؤثر على صور الأشياء المحيطة ويحدث خلل عند النظر إليها.

إعتام عدسة العين

تظهر هذه الحالة مع مرور سن الأربعين، حيث يحدث فقدان في مرونة العدسة ومع تقدم العمر يحدث فقدان للشفافية، حيث إن الشخص يشعر بوجود عازل أمام العين والأشياء التي ينظر لها، وهذه الحالة تتطلب التدخل الجراحي، واستبدال العدسة بصناعية شفافة.

الجلوكوما 

مرض الجلوكوما، هو حالة عصبية من الممكن أن يصاب بها الشخص بعد سن الأربعين ومن مضاعفاتها التعرض لفقدان البصر تماما، حيث إن الصورة لا يمكنها الانتقال عبر ألياف العصب البصري ويحدث ضيق في الرؤية حيث إنه كلما ارتفع الضغط داخل العين تعرض للخطورة وتصيب الشخص بالجلوكوما.