الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مواد غذائية موجودة بالسوبر ماركت تشكل خطورة على الصحة.. احذر تناولها

السبت 06/يناير/2024 - 09:15 م
أطعمة عضوية
أطعمة عضوية


كشفت دراسة جديدة صادرة عن  Consumer Reports، عن أن هناك أطعمة يحرص العديد من الأشخاص المهووسين بالأطعمة الصحية على شرائها من السوبر ماركت؛ لكونها مفيدة للصحة، ولكن المواد المتواجدة بداخل هذه المنتجات الغذائية تشكل خطورة صحية.

أطعمة غذائية موجودة بالسوبر ماركت تشكل خطورة على الصحة

والأطعمة التي يحذر من شرائها هي المنتجات العضوية، لما تحتويه من مواد خطيرة على الصحة ومنها البيسفينول BPA والفثالات phthalates، حيث يشرح الباحثون في الدراسة أن هذه المواد تشكل خطورة على الصحة، كون 99% من المنتجات التي تم إجراء البحث عليها تحتوي على مادة الفثالات، وحوالي 79%  على المادة الكيميائية الخطيرة البيسفينول.

وفي حالة الالتزام بشراء هذه المنتجات يتعرض الأشخاص للإصابة بالأمراض منها مرض السكر والتعرض لوجود خلل في هرمونات الجسم، كما هو الحال في الوجبات السريعة المغلفة.

الجبنة العضوية ضارة بالصحة

ووفقا للبحث حول المواد العضوية الضارة تبين أن الجبنة العضوية، وجد بها كمية كبيرة من الفثالات بنسبة حوالي 53.579 لكل نانوجم، حيث إن نتائج الدراسة أكدت أن المنتجات العضوية يوجد بها مواد خطيرة أعلى من الموجودة في الوجبات السريعة.

مخاطر المادة الكيميائية الفثالات على الصحة الإنجابية

وكشف مايو كلينيك أن مادة الفثالات تشكل خطورة على الصحة الإنجابية، وتسبب تشوها في الأجنة ومشكلة في الأعضاء التناسلية، وحول البيسفينول فمن المتوقع أنها تُشكل خطورة بتعرض الشخص للإصابة بالسكر وارتفاع الضغط والتعرض لمخاطر القلب.

ومن المعروف أن الفثالات هي مادة تستخدم لتغليف الأطعمة العضوية والسريعة، ولكن إدراة الغذاء والدواء الأمريكية رفضت حظر استخدامها في تصنيع وتغليف الأطعمة، نظرا لأن هناك بعض اللوائح القليلة التي تقيد استخدام الفثالات.