الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

بشرى سارة.. تطوير لقاح فعال ضد فيروس المخلوي التنفسي عند الأطفال

الإثنين 08/يناير/2024 - 12:00 م
الفيروس المخلوي
الفيروس المخلوي


كشفت دراسة حديثة، تطوير لقاح فعال يفيد الأطفال ويحميهم من فيروس المخلوي التنفسي، الذي ينتشر بين الأطفال بكثرة في الشتاء وتشبه اعراضه الإنفلونزا، حيث أن نتائج هذا اللقاح أثبتت أنه يساهم في خفض حالات الأطفال المصابين بنسة تصل لـ 80%.

تطوير لقاح فعال ضد فيروس التنفسي المخلوي عند الأطفال

ويطلق على اللقاح اسم Nirsevimab، حيث حصل على الموافقة من جانب وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية (MHRA)، وفي شتاء 2025، من المقرر أن يكون من ضمن حملة التطعيم ضد فيروس RSV.

وحسب الدراسة، فقد تم إعطاء جرعة اللقاح لـ 8058 طفلا في العام الأول من عمر الطفل، بالمملكة المتحدة وفرنسا وألمانيا، وكانت النتائج فعالة ومبهرة، عكس الأطفال الذين لم يتلقوا اللقاح.

وحسب ما تم نشره عبر مجلة نيو إنغلاند الطبية، فمن المؤكد أنه سيتم طرح لقاح فيروس RSV، في العام المقبل، وفقا لنتائج اللقاح التي حققت سريعا بعد حقن أطفال به.

ما هو الفيروس المخلوي التنفسي؟

وحول تفاصيل الفيروس المخلوي التنفسي، فقد تبين أنه مرض موسمي مثل الإنفلونزا وأدوار البرد، ويتعرض له الأطفال بعد عمر السنتين.

أعراض الفيروس المخلوي التنفسي

وحول أعراض الفيروس المخلوي التنفسي، فتأتي خفيفة وتشبه أعراض البرد، ولكنها من الممكن أن تتضاعف وتشكل خطورة على الرئتين ويتعرض الطفل لالتهاب في القصيبات الهوائية ويتعرض للالتهاب الرئوي في حالة عدم التشخيص سريعا.

نتائح الدراسة الأخيرة حول لقاح Nirsevimab

ووفقا لما قاله البروفيسور شاول فاوست، قائد الدراسة بجامعة ساوثهامبتون، تبين أن نتائج الدراسة الأخيرة حول لقاح Nirsevimab، أنه مفعوله آمن، ويحمي الأطفال من الدخول للمستشفى، حيث أنه تم استخدام بيانات التجربة، ومن المفترض انه تم تجربة بياناته لطرحه في الولايات المتحدة وإسبانيا هذا الموسم.