الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أسباب الحمل عالي الخطورة.. عوامل متعددة تعرفي عليها

الإثنين 08/يناير/2024 - 08:00 م
أسباب الحمل عالي
أسباب الحمل عالي الخطورة


أسباب الحمل عالي الخطورة.. تعاني بعض السيدات من مشكلة الحمل عالي الخطورة، مما يثير لديهن الخوف والقلق وتدور في أذهانهن العديد من التساؤلات بشأن مدى احتياجهن لرعاية خاصة قبل الولادة، وأيضًا هل سيكون الطفل بصحة جيدة؟، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على أسباب الحمل عالي الخطورة.

أسباب الحمل عالي الخطورة

وعن أسباب الحمل عالي الخطورة، تقول الدكتورة ملاك البلتاجي، استشاري أمراض النساء والتوليد والحقن المجهري:" الحمل المعرض لخطورة عالية يجعل المرأة أمام عدةتحديات قبل الولادة أو أثنائها أو كذلك بعد الولادة، فالمرأة التي يكون حملها عالي الخطورة، تحتاج مع جنينها لمراقبة ورعاية خاصة طوال فترة الحمل"، مشيرة إلى أن أسباب تعرض الحمل لخطورة عالية عادة  ما تتضمن ما يلي:

  • قد يكون الحمل المعرض لخطورة عالية؛ بسبب المعاناة من حالة مرضية ظهرت لدى المرأة قبل الحمل.
  • كما قد تتسبب الحالة المرضية التي تتطور خلال الحمل بالنسبة للأم أو للجنين في تعرض الحمل للخطورة العالية.

متى يكون الحمل في خطر؟

وللإجابة على سؤال متى يكون الحمل في خطر؟، تذكر الدكتورة ملاك البلتاجي، أن هناك عدة عوامل قد تسهم في تعرض الحمل للخطورة العالية، ومن أبرزها ما يلي:

تأخر سن الإنجاب

عادة ما تزداد خطورة الحمل لدى السيدات في عمر 35 فأكثر.

نمط الحياة

عادة ما يؤثر تدخين المرأة وتناولها للكحوليات والمخدرات في تعرض الحمل للخطر.

التاريخ الطبي

في حال كانت المرأة قد تعرضت من قبل لولادة قيصرية وإنجاب طفل منخفض الوزن أو الولادة المبكرة التي تكون قبل الأسبوع 37 من الحمل، فذلك يزيد من خطورة التعرض لهذا في حالات الحمل اللاحقة. 

كمال تتضمن عوامل الخطر أيضًا التاريخ العائلي الذي يشمل الإصابة بالأمراض الوراثية أو حالات سابقة من فقدان الحمل أو موت الطفل عقب ولادته بفترة قصيرة.

سيدة خامل تعاني من التعب والارهاق

الحالات المرضية الكامنة

عند إصابة الأم بمرض مزمن كداء السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو كذلك الصرع تزداد خطورة الحمل، فصلَا عن أن الإصابة بأمراض الدم مثل: الأنيميا أو العدوى أو أي حالة مرضية عقلية كامنة تزيد كذلك من مخاطر الحمل.

مضاعفات الحمل

كما ان المضاعفات العديدة التي تعاني منها المرأة خلال الحمل، ومنها حدوث مشاكل في الرحم أو عنق الرحم أو المشيمة تزيدي من خطورة الحمل. 

كما أن هناك مشكلات أخرى ومثل كثرة السائل الأمينوسي أو ما يعرف بالاستسقاء السلوي أو انخفاض السائل الأمينوسي الذي يعرف بقلة السائل السلوي أو ضعف نمو الجنين أو التحسيس الراهائي وهو ما يُعد حالة خطيرة يمكن أن تحدث في حين تكون فئة دم الأم سلبية من حيث العامل الريسوسي (Rh)، بينما تكون فئة دم الطفل إيجابية من حيث العامل الريسوسي.

الحمل بتوائم

تعد السيدات اللاتي يحملن في توأم أو توائم متعددة، إكثر عرضة لمخاطر الحمل عن غيرهن.