الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

جبن الماعز| تعرف على فوائده.. وهل له آثار جانبية؟

الخميس 11/يناير/2024 - 03:00 م
جبن الماعز
جبن الماعز


جبن الماعز، هو جبن لذيذ مصنوع من حليب الماعز. يتم تصنيعه من خلال عملية مشابهة لأنواع الجبن الأخرى. يخضع الحليب للترشيح لإزالة الشوائب أو الرواسب غير المرغوب فيها. يتم إضافة عامل تخثر، والذي يمكن أن يكون منفحة أو واحدة أو أكثر من البكتيريا البادئة، مما يؤثر على حجم الخثارة، وفي النهاية، على تماسك الجبن. 

يتم بعد ذلك تشكيل الجبن وفصله عن مصل اللبن (الجزء السائل غير المتخثر من الحليب) وتجفيفه. يتم تشكيل الخثارة ونكهتها ومعالجتها. يمكن للاختلافات في هذه العملية، مثل نوع البادئ، ووقت التصفية أو الضغط، ودرجة حرارة المعالجة ومدتها، أن تغير نسيج الجبن (لين، وشبه صلب، وصلب) ونكهة الجبن.

ما هي فوائد جبن الماعز؟

إن وجوده في نظامك الغذائي اليومي يقدم عددًا لا يحصى من الفوائد، فيما يلي جميع الفوائد الصحية لجبن الماعز التي يجب أن تعرفها:

  • غني بالمغذيات بما في ذلك البروتينات عالية الجودة والكالسيوم والفوسفور، لذلك فهو يبرز كقوة غذائية.
  • يساعد على فقدان الوزن، وذلك بسب مع انخفاض نسبة السعرات الحرارية والدهون مقارنة بجبن البقر التقليدي.
  • يدعم صحة العظام بسبب محتواه الغني بفيتامين ب يدعم استقلاب الطاقة، وتساهم مستويات الكالسيوم العالية في صحة العظام القوية.
  • مفيد للصحة العامة لأن وجود المركبات النشطة بيولوجيا يعزز قيمته الغذائية، ويعزز الصحة العامة.
  • مناسب لأولئك الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز.
استمتعوا بـ 8 فوائد لأطباق جبن الماعز على طريقة فتافيت - فتافيت

هل جبن الماعز صحي أكثر من جبن البقر؟

يظهر جبن الماعز كخيار صحي أكثر مقارنة بجبن البقر، وذلك بفضل خصائصه الغذائية الفريدة حيث يحتوي على سعرات حرارية منخفضة بشكل ملحوظ ودهون مشبعة، وهو خيار صديق للقلب. بالنسبة لأولئك الذين يعانون من حساسية اللاكتوز أو مشاكل في الجهاز الهضمي، فهو يغير قواعد اللعبة نظرًا لاحتوائه على مستويات أعلى من الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة، المفيدة لعملية الهضم.

هل هناك أي آثار جانبية لجبن الماعز؟

في حين أن جبن الماعز آمن للأكل بشكل عام، إلا أن بعض الأفراد قد يعانون من الانتفاخ أو الانزعاج الهضمي الخفيف إذا تم تناوله بكميات زائدة. من المهم ملاحظة أنه يحتوي على بروتينات بيتا الكازين A2، والتي قد تكون أقل حساسية من بروتينات A1 الموجودة في حليب البقر. يمكن أن تساعد مراقبة استجابة جسمك واستهلاكه باعتدال في تخفيف أي آثار جانبية محتملة.