الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

6 أطعمة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان.. اللحوم المصنعة أبرزها

الثلاثاء 16/يناير/2024 - 07:00 م
أطعمة يمكن أن تزيد
أطعمة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسرطان


قد يكون فهم العلاقة بين النظام الغذائي والسرطان أمرًا صعبًا، نظرًا لتنوع الأطعمة التي نستهلكها. ومع ذلك، يعتقد أن بعض الأطعمة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان أكثر من غيرها. 

حدد الدكتور مانيش شارما، طبيب الأورام الأول، 6 أطعمة رئيسية تم بحثها فيما يتعلق بمخاطر الإصابة بالسرطان. وتشمل هذه اللحوم المصنعة، وارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء، والمشروبات السكرية، والإفراط في تناول الكحول، والأطعمة المصنعة للغاية، والأطعمة المقلية، وفق ما نقله موقع "medriva".

اللحوم المصنعة والسرطان

تصنف منظمة الصحة العالمية اللحوم المصنعة على أنها مادة مسرطنة من المجموعة الأولى، مما يعني أن هناك أدلة كافية على أنها يمكن أن تسبب السرطان لدى البشر. عادة ما تحتوي اللحوم المصنعة على نسبة عالية من الصوديوم والدهون، وغالبًا ما تحتوي على مواد حافظة قد تساهم في خطر الإصابة بالسرطان، وللحد من هذا الخطر، يجب اختيار اللحوم اللذيذة قليلة الدسم ومنخفضة الصوديوم، أو الأفضل من ذلك، اختيار البروتينات من مصادر غير حيوانية، مثل الأسماك، الدواجن، والبقول.

اللحوم المصنعة

ارتفاع استهلاك اللحوم الحمراء والسرطان

في حين أن اللحوم الحمراء يمكن أن تكون مصدرا للعناصر الغذائية الأساسية، فقد تم ربط الاستهلاك المفرط بزيادة خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. عند تحضير اللحوم الحمراء، يجب إزالة الدهون الظاهرة لتقليل استهلاك الدهون المشبعة غير الصحية. 

ومن الجدير بالذكر أيضًا أن اللحوم المشوية قد تحتوي على مركبات مسرطنة تتشكل أثناء عملية الطهي، لذلك من الأفضل تجنب الإفراط في طهي اللحوم أو تفحمها.

المشروبات السكرية والكحول والسرطان

يرتبط الإفراط في شرب الكحول والمشروبات السكرية بأنواع مختلفة من السرطان. يمكن للكحول أن يدمر أنسجة الجسم ويسبب جزيئات ضارة، تعرف باسم الجذور الحرة، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالسرطان. 

يمكن أن تؤدي المشروبات السكرية إلى زيادة الوزن، كما أن زيادة الوزن أو السمنة تزيد من خطر الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان. ينصح الدكتور شارما بالاعتدال في تناول الكحول واختيار البدائل الصحية للمشروبات السكرية.

الأطعمة المقلية والأطعمة عالية المعالجة والسرطان

تحتوي الأطعمة المقلية والأطعمة عالية المعالجة، مثل البسكويت والمقرمشات، على مستويات عالية من الدهون المتحولة والمكونات الاصطناعية، مما قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. 

بدلًا من ذلك، فكر في تناول الأطعمة الأقرب إلى حالتها الطبيعية قدر الإمكان، واختر نظامًا غذائيًا متكاملًا يغلب عليه النبات، وهو ما توصي به منظمات مثل المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان وجمعية السرطان الأمريكية.

في حين أنه من الضروري أن تكون على دراية بمخاطر السرطان المحتملة المرتبطة ببعض الأطعمة، فمن المهم بنفس القدر أن تتذكر أن طعامًا واحدًا أو مادة مغذية واحدة من غير المرجح أن تؤثر بشكل كبير على خطر الإصابة بالسرطان بمفردها.