الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

دراسة كريسبر.. هل تضع الأساس للتغلب على سرطان المبيض؟

الأربعاء 31/يناير/2024 - 09:30 م
سرطان المبيض
سرطان المبيض


اكتسب فريق من الباحثين في الحرم الطبي بجامعة كولورادو أنشوتز، الاهتمام بعملهم في إعادة التفكير في تطور مرض سرطان المبيض وعلاجه.

إنهم مجهزون بتكنولوجيا متقدمة للغاية، وهم يحققون تقدمًا في جعل سرطان الجهاز التناسلي الأنثوي الأكثر فتكًا أقل فتكًا.

وتتوقع جمعية السرطان الأمريكية أن أكثر من 12 ألف امرأة في الولايات المتحدة ستوافيهن المنية بسبب سرطان المبيض هذا العام وحده، وفقا لما ذكره موقع ميديكال إكسبريس.

وقالت ليندساي بروبكر، طبيبة الأورام النسائية وأستاذة مساعدة في قسم الأورام النسائية في قسم أمراض النساء والتوليد في كلية الطب بجامعة كولورادو: «يتطور سرطان المبيض مع أعراض غامضة فقط، مما يؤدي إلى تأخير التشخيص».

تتعاون بروبكر بشكل وثيق مع عالم أحياء سرطان المبيض، بنيامين بيتلر، أستاذ مشارك في قسم العلوم الإنجابية، لفهم دوافع التقدم والمقاومة الكيميائية في سرطان المبيض بشكل أفضل.

السرطان المصلي

وقالت بروبكر عن النوع الفرعي الأكثر شيوعًا، والذي ينشأ في الغالب في قناة فالوب، بدلًا من المبيضين: «إن الغالبية العظمى من المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم بسرطان مصلي عالي الجودة يتم تشخيصهم في مرحلة متقدمة، وسوف تتكرر معظم حالات السرطان».

في حالة السرطان المصلي عالي الدرجة، تنفصل الخلايا الموجودة في نهاية قناة فالوب في الخمل - نتوءات تشبه الإصبع بجوار المبيضين مباشرة - عن الظهارة وتنتقل إلى مناطق مختلفة من الجسم، بما في ذلك المبيضين وتجويف البطن. متى أو كيف يحدث هذا لا يزال مجالًا للبحث النشط.

في عام 2019، اتبعت بروبكر وبيتلر نهجًا غير متحيز على مستوى الجينوم باستخدام تقنية كريسبر (التكرارات المتناوبة القصيرة المتجمعة والمتباعدة بانتظام)/تقنية تحرير الجينات Cas9 وحددوا الدوافع الحاسمة للمرض - وكان العديد منها جديدًا ولم يرتبط مطلقًا بمرض سرطان المبيض.

وقد وضعت نتائج هذه التجربة على مستوى الجينوم الأساس للتجارب المستقبلية وجعلت الباحثين أقرب إلى فهم أفضل للمرض.

ومنذ ذلك الحين، تابع الباحثون الجينات المهمة التي انبثقت عن دراسة كريسبر لفهم الآليات التي تحكم سرطان المبيض بشكل أفضل ولتطوير العلاجات.

وكان أحد أهم الجينات التي حددوها هو CASC4، ولكن لم يكن يُعرف سوى القليل جدًا عن هذا الجين.

في دراسة جديدة، نُشرت في نوفمبر في مجلة Cancer Gene Therapy، أظهر مختبر Bitler أن ارتفاع التعبير عن CASC4 يرتبط بنتائج سريرية ضعيفة في حالات السرطان المصلي عالي الجودة.

ومن الناحية الميكانيكية، وجدوا أن CASC4 يساعد الخلايا السرطانية على تجنب الموت أثناء تطور المرض والعلاج الكيميائي.

يشير عملهم إلى أنه قد يتم استخدام CASC4 يومًا ما كمؤشر حيوي جديد للكشف عن المراحل المبكرة من المرض وتحسين فعالية العلاج الكيميائي.

بالإضافة إلى ذلك، استخدم الباحثون نتائج دراسة كريسبر لتطوير مثبطات تستهدف الجينات السرطانية الجديدة.

في العام الماضي، نشروا دراسة أخرى، في رأي الخبراء حول الأهداف العلاجية، حيث صمموا الببتيد الذي يمنع CBX2، وهو البروتين الذي يعزز تطور سرطان المبيض ومقاومة العلاج الكيميائي.

نجح الببتيد في منع تطور الورم في المختبر وفي الجسم الحي.

حاليًا، تحاول بروبكر وفريقها تحسين فعالية الببتيد، بهدف استخدامه في التجارب السريرية المستقبلية.

وقال بيتلر: «كل هذه المشاريع نشأت من ورقة كريسبر الأولية».

وأضاف أن التقدم الذي أحرزوه «لم يكن ممكنا لولا العمل التأسيسي الذي قام به بروبكر».

وقالت بروبكر: «نحن محظوظون جدًا هنا في جامعة كولورادو لأننا نستطيع الوصول إلى مجموعة مذهلة من الخبرات والتكنولوجيا»، وأرجعت الكثير من نجاح فريقها إلى البيئة التعاونية لجامعة CU Anschutz والموارد ذات المستوى العالمي في الحرم الجامعي.

معالجة مقاومة العلاج الكيميائي

وفقا لبروبكر، يتم علاج سرطان المبيض عادة بمزيج من الجراحة والعلاج الكيميائي.

ومع ذلك، مع مرور الوقت، تطور الخلايا السرطانية مقاومة للعلاج الكيميائي، وخاصة الأدوية التي تعتمد على البلاتين.

وقالت: «لقد أصبح تركيزنا هو محاولة فهم ما الذي يدفع المقاومة الكيميائية في السرطان المصلي عالي الجودة وكيف يمكننا استهداف تلك المسارات وإعادة حساسية الخلايا السرطانية للعلاج الكيميائي».