الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

كيفية التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم.. نصائح بسيطة وسهلة

الأحد 04/فبراير/2024 - 10:00 م
الدهون المتراكمة
الدهون المتراكمة بالجسم


كشفت بعض الدراسات الطبية، أن نسبة الدهون في الجسم، لا يجب أن تزيد عن معدلات معينة، وفي حالة الزيادة يتعرض الأشخاص لمشكلات صحية وخطورة على القلب وارتفاع في ضغط الدم.

وحسب الدراسات، تبين أن الزيادة تكون نتيجة لارتفاع في الوزن وارتفاع نسبة الدهون بالجسم، وبالتالي يتعرض الأشخاص للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية.

كيفية التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم

وحسب الدراسات، تبين أن معدل الدهون الطبيعية يختلف من الرجل للمرأة؛ حيث إن الرجل تتراوح نسبته من 8 لـ 20%، أما تتراوح نسبة المرأة من 14 لـ 30%.

ومن الممكن قياس معدلات الدهون في الجسم بأكثر من طريقة مختلفة، ومن الطرق المفضلة هو قياس محيط الجسم، ويتم قياس منطقة الخصر والرقبة والوركين، والمقارنة بطول الشخص، حيث يجب تحديد النسب الطبيعية، وهذه الطريقة تكون سهلة ولا تعطي نتائج دقيقة، لنسب الدهون المتواجدة بالجسم.

ومن ضمن الطرق الأخرى، تشير الدراسات أن هناك طريقة تعتمد على ثنيات الجسم؛ حيث يتم ثني الجلد وقياس سماكته في مناطق معينة بالجسم، ويتم مقارنة النتائج بالجنس والعمر؛ لكي يتم معرفة نسبة الدهون، حيث يمكن استخدام أجهزة الأشعة السينية، لمعرفة مكونات الأنسجة والدهون، كما يمكن إجراء تحليل للممانعة الكهربائية للجسم.

ووفقا لخبراء الصحة، تبين أنه يجب محاربة تراكم الدهون في الجسم، مع الاعتماد على نظام غذائي صحي متوازن غني بالبروتين والدهون والفيتامينات والمعادن، ولابد ان يعتمد النظام الغذائي على الخضراوات الغنية بالألياف، بجانب تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3.

الدهون المتراكمة في الجسم

وينصح خبراء الصحة بضرورة تناول كميات كافية من المياه، لحرق الدهون في الجسم،  وتناول الليمون والشاي الأخضر، والقهوة ينصح بتناولها ولكن بحذر لتجنب المخاطر.

ويشير إلى أنه يجب تناول الطعام ببطء ومضغ الطعام جيدا، حيث يحصل الشخص على الشعور بالشبع، والجهاز الهضمي يعمل بشكل جيد.