الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الوحمة عند الطفل.. أسباب تستدعي زيارة الطبيب

الخميس 08/فبراير/2024 - 07:00 ص
الوحمة للطفل
الوحمة للطفل


يقول الدكتور مصطفى سعد عليوي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الوحمات عند الأطفال الموجودة في الرقبة أو الوجه أو الجسم للطفل، يعتقد الأم أنها تكون نتيجة التوحم على شيء معين خال فترة الحمل، وهذا لا يكون ليس له أي علاقة.

الوحمة عند الأطفال

ويشير أخصائي طب الأطفال، إلى أن الوحمة عند الطفل هي عبارة عن علامة حمراء تحدث نتيجة لتوسع في الأوعية الدموية وتتجمع في نقطة معينة، وتظهر في الأسبوع الأول من الولادة، أو في الأسبوع الثاني بعد الولادة.

ويوضح طبيب الأطفال أنه في الغالب الوحمة تظهر في النمو والتطور مع بداية الظهور وحتى عمر 6 شهور، وبعد ذلك تحافظ الوحمة على الحجم الطبيعي الذي وصلت إليه، وتستمر حتى عمر السنة، وبعد العام الاول الوحمة تنكمش بالتدريج وتختفي تماما، خلال فترة الطفولة.

أسباب تستدعي زيارة الطبيب

وفي نفس السياق، يقول أخصائي طب الأطفال إن هناك مجموعة من الأسباب التي تستدعي زيارة البيب المعالج، حيث يجب التحدث مع الطبيب لوجود نزيف من الوحمة، مع التعرض للالتهابات البكتيرية بالجلد، وأسباب أخرى.

ويشير أخصائي طب الأطفال، إلى أن الأسباب الأخرى تتمثل في وجود أكثر من 3 وحمات كبيرة للغاية، أو وجود الوحمة في العين أو حولها وتسبب مشاكل في النظر، حيث ان وجود وحمة في الرقبة تؤدي لمشاكل في التنفس أو الإصابة بصعوبة أثناء النفس.

علاج الوحمة

وعن علاج الوحمة، يلفت أخصائي طب الأطفال إلى أنه يتم المعالجة عن طريق المراقبة، ومن الممكن احتياج السونار حسب ما يقوله الطبيب، حيث أن بعض الوحمات تحتاج لأدوية أو أبر موضعية، أو علاج بالليزر حتى يتم تقليل حجمها، كما ان بعض الوحمات تحتاج لاستئصال جراحي.