الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

7 علامات تحذيرية من نوبة قلبية وشيكة في عيون الأطفال.. تعرفي عليها

الخميس 08/فبراير/2024 - 06:01 م
العين
العين


تعد أمراض القلب والأوعية الدموية السبب الرئيسي للوفاة على مستوى العالم، حيث تودي بحياة ما يقدر بنحو 17.9 مليون شخص كل عام، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية. 

وترجع أكثر من أربع من كل خمس وفيات بسبب الأمراض القلبية الوعائية إلى النوبات القلبية والسكتات الدماغية، ويحدث عدد كبير من هذه الوفيات قبل الأوان لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 70 عامًا، بما في ذلك الأطفال. 

ونظرًا لخطورة هذه المشكلة، فمن الأهمية بمكان أن ينتبه الآباء ومقدمو الرعاية إلى العلامات الصحية الدقيقة، والتي قد يظهر بعضها في عيون الطفل.

علامات تحذرية تطرق على عين الأطفال:

التغيرات في لون العين

العلامة الأولى قد تكون تغيرات في لون العين. في حين أنه من الطبيعي أن يتغير لون عين الطفل خلال السنوات القليلة الأولى من الحياة، إلا أن التغيرات المفاجئة أو الجذرية في لون العين قد تكون مدعاة للقلق ويجب فحصها من قبل أخصائي الرعاية الصحية.

التورم أو الانتفاخ

يمكن أن يكون التورم أو الانتفاخ حول العينين علامة على العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك أمراض القلب. قد يكون هذا نتيجة لتراكم السوائل بسبب ضعف الدورة الدموية، والذي يمكن أن يكون أحد أعراض مشاكل القلب.

تعرفى على أسباب تورم العين عند الأطفال - اليوم السابع

صعوبة في التركيز

يمكن للطفل الذي يعاني من صعوبة في التركيز بعينيه أن يشير إلى وجود مشكلة محتملة في القلب. قد يكون هذا بسبب نقص الأكسجين والمواد المغذية في الدماغ بسبب ضعف الدورة الدموية.

تدلي الجفن

في حين أن تدلي الجفن يرتبط عادةً بمشاكل عصبية، إلا أنه يمكن أن يكون أيضًا علامة على الإصابة بأمراض القلب. قد يحدث بسبب ضعف العضلات الناجم عن انخفاض تدفق الدم وإمدادات الأكسجين.

عدم الراحة في العين

إذا كان طفلك يشكو من عدم الراحة أو الألم في العين، فقد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة في القلب. قد يكون الانزعاج بسبب زيادة الضغط في العين بسبب تراكم السوائل، وهو علامة محتملة على وجود مشكلة في القلب.

الحساسية للضوء

يمكن أن تكون الحساسية للضوء أيضًا علامة على وجود مشكلة محتملة في القلب. قد يكون هذا بسبب اتساع حدقة العين، وهو أحد أعراض مرض القلب الذي يؤثر على تدفق الدم إلى العينين.

الرؤية الضبابية

وأخيرًا، يمكن أن تكون الرؤية الباهتة مؤشرًا على الإصابة بأمراض القلب. كما هو الحال مع صعوبة التركيز، قد تكون الرؤية الباهتة ناجمة عن انخفاض إمدادات الأوكسجين والمواد المغذية للعين.