الأربعاء 15 مايو 2024 الموافق 07 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

لماذا تزيد حدة بعض الأمراض ليلًا؟.. استشاري التغذية يجيب

الأربعاء 14/فبراير/2024 - 11:30 ص
 لماذا تزيد حدة بعض
لماذا تزيد حدة بعض الأمراض ليلًا؟


لماذا تزيد حدة بعض الأمراض ليلًا؟.. سؤال هام يدور في أذهان الكثير من الناس، إذ إن غالبية الأشخاص الذين يعانون من مشكلات صحية متعددة يلاحظون أن الشعور بالألم لديهم يتفاقم أثناء الليل، فهيا نتعرف خلال السطور التالية على لماذا تزيد حدة بعض الأمراض ليلًا؟.

 لماذا تزيد حدة بعض الأمراض ليلًا؟

وللإجابة عن سؤال لماذا تزيد حدة بعض الأمراض ليلًا؟، يوضح الدكتور عماد صبحي، استشاري التغذية العلاجية، أن هناك عدة أسباب وراء زيادة الشعور بالوجع خلال الليل، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

انخفاض هرمون الكورتيزول

عادة ما يتم إفراز هرمون الكورتيزول بشكل طبيعي خلال اليوم، الذي يسهم في تثبيط الالتهاب وتسكين الألم، ولكن ليلًا ينخفض مستوى الكورتيزول طبيعيًا، مما يتسبب في زيادة الأعراض لدى بعض الأشخاص وخاصة من يعانون من أمراض مزمنة ومنها:

  • الإصابة بالتهاب المفاصل.
  • أو المعاناة من الصداع النصفي.
  • أو من يعانون من الأمراض العصبية. 
  • وأخيرًا، في حال الإصابة ببعض الأمراض الجلدية كالأكزيما.

 قلة النشاط

في العادوة أثناء النهار، يتشتت الانتباه بالعديد من الأنشطة المختلفة، فيقل الشعور بالألم، ولكن أثناء الليل، يقل النشاط فتهدأ الدماغ، ونصبح أكثر وعيًا وإحساسًا بالوجع، فيبدو الألم وكأنه أكثر حدة.

شخص يعاني من شدة الألم ليلًا

قلة الحركة

وكذلك تقل حركة الإنسان خلال النوم؛ لذا يزداد تيبس العضلات والمفاصل، ومن ثم يتفاقم شعوره بالألم، فعلي سبيل المثال، هناك بعض الأمراض كمتلازمة تململ الساقين تشتد أعراضها خلال الليل، فيصعب على المريض النوم.

العامل النفسي

كما قد تتسبب المعاناة من مشاعر القلق والتوتر في تفاقم الشعور بالألم، لاسيما ليلًا عندما ينفرد الشخص بذاته، كما أن قلة النوم قد تسفر أيضًا عن تفاقم أعراض بعض الأمراض، فيدخل الشخص في دائرة مفرغة من الشعور بالألم والأرق.

عوامل أخرى

وينوه استشاري التغذية العلاجية، إلى أن هناك عدة عوامل أخرى تتسبب في زيادة الشعور بالألم خلال الليل، ومن أبرزها:

  • ارتفاع ضغط الدم، إذ عادة ما يميل ضغط الدم للارتفاع مساء، فيزداد الشعور بالوجع لدى الاشخاص الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع.
  • وأيضًا التغيرات الهرمونية، وبخاصة لدى النساء،إذ قد تكون سببًا في تفاقم بعض أنواع الألم لديهن كآلام الدورة الشهرية.

ويوصي الدكتور عماد صبحي، كل شخص يعاني من الشعور بأي ألم مزمن، بضرورة زيارة الطبيب المختص؛ لتحديد السبب الكامن وراء هذا الألم ومن ثم وصف العلاج المناسب للحالة.