الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الليمون الأسود.. فوائد مهمة للجهاز العصبي والقلب ومطهر للسموم

الجمعة 16/فبراير/2024 - 11:45 م
الليمون الاسود
الليمون الاسود


الليمون الأسود.. تعد فوائد الليمون الأسود متعددة في كل الحالات، ويجب التنويه إلى ضرورة استشارة الطبيب قبل استخدامه لتجنب أية أضرار جانبية، وهو ما نعرضه فى السطور التالية.

الليمون الاسود

وحسب الدكتورة إيمان جمال أخصائية التغذية، الليمون الأسود هو في الأصل عبارة عن ثمار الليمون الطازجة التي تُغلى في الماء، ومن ثم تجفف في الهواء حتى تصبح صلبة ويميل لونها بعد ذلك إلى الأسود أو البني الغامق، ويتم استخدام الليمون الأسود كأحد التوابل الأساسية في دول الخليج العربي والعراق وإيران.

فوائد الليمون الأسود

يتمتع الليمون الأسود بذات القيمة الغذائية لليمون الاخضر والاصفر، إذ لا يخسر القيم الغذائية والفوائد بعد الغلي والتجفيف، وهو غني بمجموعة من العناصر الغذائية التي تعود بالفائدة وتحمي الجسم، مثل: الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة.

الفوائد الصحية لليمون الأسود

ومن الفوائد الصحية لليمون الأسود ما يلى:

مصدر غني بالمعادن والفيتامينات

حيث يعد مصدر غني بفيتامين ج وفيتامين د، ويحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم واليوتاسيوم، وجميع هذه العناصر مهمة لدعم وظائف الجسم المختلفة ويحتاجها الجسم بشكل مستمر.

الليمون الاسود يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساهم في تطهير الأمعاء

يحافظ على صحة القلب

فأكدت دراسات أن الليمون الأسود مفيد لعضلة القلب بحيث يعمل على تقويته من خلال الحد من خفقان القلب وتنظيم دقات القلب وعملية صخ الدم، كما تعمل مضادات الأكسدة على تقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

مطهر للسموم

حيث انه مفيد لإزالة السموم من الجسم، فهو إحدى المطهرات الطبيعية للجهاز الهضمي، إذ إنه يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على إزالة وطرد جميع السموم والفضلات من الجسم.

للوقاية من أمراض الجهاز الهضمى

إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج الذي يساهم في تطهير الأمعاء.

لمرحلة ما بعد الولادة

ويساعد الليمون الأسود فى مرحلة بعد الولادة على تحسين مستوى العناصر الغذائية، مثل: الفيتامينات، والمعادن، كما يحسن صحة العظام، ويقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام وأمراض المفاصل، وتحسين صحة الأسنان.

لصحة الجهاز العصبي

إذ يعمل على دعم وتنظيم وظائف الدماغ، ويعمل على الحفاظ على صحة الدماغ.