الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تحذير خطير| قائمة بأسماء الأدوية التي تتفاعل مع الأعشاب وتسبب سيولة في الدم

السبت 24/فبراير/2024 - 11:30 م
ادوية
ادوية


هناك مجموعة من الأدوية يلتزم المريض بتناولها، ولكن مع تناول الأعشاب يكون مفعولها ضارا، حيث إن هناك أدوية تتداخل مع الأعشاب، وتؤثر على فاعلية الأدوية، وتسبب أضرارا صحية بالجسم.

ونستعرض ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل حول الأدوية التي يتناولها المريض نتيجة إصابته بمرض معين، ولكن مع تناول الأعشاب تتداخل الأدوية معها وتشكل خطورة على الصحة.

قائمة بأسماء الأدوية التي تتفاعل مع الأعشاب 

وعن قائمة الأدوية التي تتفاعل مع الأعشاب، كشفت هيئة الدواء المصرية، عن مجموعة من الأدوية التي تتفاعل مع الأعشاب، عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، مشيرة إلى أنها تؤدي لمخاطر صحية نتيجة تفاعلها مع الأعشاب.

ونصحت هيئة الدواء بضرورة استشارة الطبيب لمعرفة الدواء الذي يتناسب مع الأعشاب والأطعمة لكي لا يحدث مشكلة صحية، تعيق شفاء المريض، حيث أن بعض الأدوية بالفعل تتأثر مع تناول مجموعة من الاطعمة أو الأعشاب المعينة والتي لابد من استشارة الطبيب قبل تناولها.

ومن أبرز أنواع الأعشاب التي تؤثر على الأدوية هو الزنجبيل، حيث أن المريض الذي يعاني من السكر ويتناول أدوية لخفض نسبة السكر في الدم، ويتناول مشروب الأعشاب، هنا تكمن الخطورة حيث يجب معرفة الأدواء المناسب حسب الحالة، ولكي لا يحدث مشكلة صحية.

كما أن الزنجبيل لا يقتصر على أدوية السكر فحسب، بل تقول هيئة الدواء إنه يؤثر على أدوية الضغط، لأنه يؤدي لخفض ضغط الدم، فضلا عن أن الزنجبيل يؤثر على أدوية سيولة الدم منها عقار الوارفارين Warfarin، وعقار كلوبيدوجريل Clopidogrel.

وتضيف الهيئة في المنشور أن الأسبرين يتفاعل مع الزنجبيل ويتسبب في سيولة الدم بالجسم، محذرة من تناول الإسبرين مع الزنجبيل إلا بعد التحدث مع الطبيب أولا.

وتحذر من تناول الألبان بمنتجاتها مع المضادات الحيوية، لكي لا تؤثر على فعاليتها، أمثال:- 

  • التراسيكلين Tetracycline
  • الدوكسيسيكلين Doxycycline
  • السيبروفلوكساسين Ciprofloxacin