الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

مع ارتفاع أسعارها.. إليكِ بدائل الزيوت الصحية للطهي

الأحد 25/فبراير/2024 - 10:30 م
بدائل الزيوت الصحية
بدائل الزيوت الصحية للطهى


بدائل الزيوت الصحية للطهي.. مع الارتفاعات المتتالية في أسعار زيوت الطعام، جراء الحاجة الماسة إلى استيرادها من الخارج، يبحث الناس عن بدائل صحية واقتصادية فى الطهى عوضا لهم عن استهلاك الزيوت خاصة فى القلى والتحمير، ويستعرض التقرير التالى بعض أساليب الطهى الصحية والاقتصادية في أن واحد والتى من الممكن أن تؤدى نفس الغرض، وتفيد الصحة، فهيا نتعرف معكم على بدائل الزيوت الصحية للطهي.

بدائل الزيوت الصحية للطهى

يشير الدكتور عثمان محمود، استشارى أمراض السمنة، إلى أنه يمكن بل وينصح عامة باستخدام بدائل الزيوت الصحية للطهي، والتي عادة ما تتضمن ما يلي:

 السلق 

يعتبر السلق من أشهر وأسهل الطرق استخدامَا في طهي الطعام، إذ يحتاج لأدوات قليلة ولا يتطلب أى خبرة، ويعتمد فقط على وضع المكونات الغذائية بالماء الساخن الغزير حتى تنضج، بشرط مراعاة أن تكون درجة حرارة المياه أكثر من ١٠٠ درجة مئوية، وتفيد طريقة السلق في طهي المكرونة وأيضًا العديد من الخضار وكذلك اللحوم والدواجن.

الخبز 

تعد طريقة الخبز في الفرن أحد البدائل الصحية لطهي الطعام؛ إذ يتيح سهولة الطهي دون الحاجة لاستعمال دهون كثيرة، إذ أنه عند اتباع طريقة الخبز  يتم استخدام كمية قليلة للغاية من زيت الطعام وهو ما يحفاظ على فوائد العناصر الغذائية الصحية للطعام بجانب الاستمتاع بمذاقها اللذيذ.

الطهى بالتبخير

وفي حال اتباع طريقة الطهي بالتبخير فلا داعي لإضافة الدهون او الزيوت، فالطهي بالبخار طريقة صحية للغاية تحافظ على العناصر الغذائية للطعام بجانب بقاؤ ألوانه ومذاقه الخاص دون تغيير، إذ لا يفقد الطعام سوى القليل من عناصره الغذائية ويحتفظ  بقوامه مظهر الملون، وتفيد هذه الطريقة في طهي الخضروات وكذلك المأكولات البحرية.

لحوم مشوية على الفحم 

 القلي السريع

يمكن من خلال اتباع طريقة القلي السريع في الحصول على طعام ناضج بسكل سريع مع استعمال كمية قليلة من الزيت فضلا عن أنه يحافظ على مذاق وقوام الطعام.

جدير بالذكر أن الحرارة المرتفعة عادة ما ينتج عنها فقدان بعض العناصر الغذائية، ولكنا تعد أحد الخيارات العملية التي تقدم لنا وجبات لذيذة وصحية.

السوتيه

 وخلال طريقة الطهي بالسوتية يتم استخدام نسبة قليلة جدا من الدهون أو الزيت، ونضع المكونات الغذائية في طاسة عميقة وتكون النار متوسطة الحرارة، مع عدم تقليب الطعام باستمرار كما يتبع في القلي السريع، كما تترك على النار لمدة أطول قليلُا من القلي السريع حتى نتأكد من نضج كافة المكونات، ومن أمثلة الأطعمة التي تطهي بهذه الطريقة: الخضروات السوتيه.

الشوي

يمكن من خلال استخدام طريقة الشوي الحصول على طعم مدخن وشهي وتكون الدهون قليلة، لكن يجب أن تكون مدة الطهي قليلة ودرجات الحرارة أثناء الشوي غير مرتفعة ؛ تجنبً2ا لإنتاج مستويات مرتفعة من المواد المسرطنة.