الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

العلم في الصغر كالنقش على الحجر.. استشاري يكشف الموعد المناسب للقراءة للطفل

الإثنين 26/فبراير/2024 - 09:31 ص
القراءة للطفل
القراءة للطفل


يستشهد الدكتور عبد الله الحبيشي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، بمقولة «العلم في الصغر كالنقش على الحجر»، موضحا أهمية القراءة للطفل ويكشف عن الموعد المناسب للقراءة للطفل، نظرا لأنها ممتعه للطفل ولابد من تشجيعه على القراءة بدلا من مشاهدة الأجهزة ساعات طويلة دون فائدة.

الموعد المناسب للقراءة للطفل

ويقول إنه أجرى الباحثين دراسة في جامعة براون، بكلية الطب في بروفيدانس، تؤكد أن الأطفال فيعمر من 18 لـ 25 شهرا، إذا كان الآباء ملتزمين بالقراءة لهم يوميا لمدة عام يكون الكلام عندهم أسرع من الآخرين، نظرا لأن القراءة للطفل الرضيع في سن مبكر مفيدة له، حيث تعمل على تعزيز القدرات اللغوية للطفل.

القراءة للطفل 

وينصح بضرورة القراءة للطفل بشكل يومي من اليوم الأول من شهر ميلاده وحتى سن 24 شهرا، نظرا لأن القراءة للأطفال الرضع تعتبر وسيلة لتعويد الطفل على الصوت والإيقاع والتعبير، وتنمية نموهم وإدراكهم سريعا.

ويضيف أنه من يوم مولد الطفل وحتى الشهر السادس أي بمجرد بداية تطور الرضيع ونموه، يمكن البدء باختيار الكتب التي تحتوي على صور كبيرة، نظرا لأن الكتب المصورة تعتبر من الأشياء التفاعلية كالدمى والمرايا حيث أن الطفل لا بد أن يستمتع بشكل الكتب ليحب القراءة فيما بعد والصور مفيدة للطفل.

ويشرح استشاري طب الأطفال، أنه يمكن القراءة للطفل من المجلات والكتب الخاصة التي يتم توجيهها للكبار، ولا يشترط أن يفهم الرضيع المصطلحات، ولكن تفاعله مع الصور في هذه المرحلة بداية مبشرة لاستيعاب الطفل القراءة سريعا، حيث يمكن عند القراءة للطفل أن تأخذه بين أحضانك مع التحدث بصور يجذب انتباهه.