الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

فوبيا الأماكن المرتفعة.. إليك الأعراض وطرق العلاج

الإثنين 26/فبراير/2024 - 05:30 م
فوبيا الأماكن المرتفعة
فوبيا الأماكن المرتفعة


فوبيا الأماكن المرتفعة.. فوبيا الأماكن المرتفعة نوع من أنواع الرهاب وتعني الخوف الشديد الذي يدفع لتجنب أي مكان يرفع عن الأرض مثل الأدوار العليا والسلالم والطائرات وغيرها، ولا تكمن المشكلة في الخوف الشديد فقط ولكن في الأعراض الجسدية التي تصاحب هذا الخوف والتي تشعر الشخص بفقدان السيطرة تمامًا على احساسه.

فوبيا الأماكن المرتفعة

وتقول الدكتورة منار محمود أخصائي الصحة النفسية ان الخوف من الأماكن المرتفعة شيء طبيعى لكل المخلوقات لكن عندما يكون في شكل مرضي، يصاب الشخص بنوبة فزع خلال التواجد في مكان مرتفع، وهي حالة من الخوف الشديد تصاحبها أعراض جسدية مثل خفقان القلب وضيق التنفس والارتجاف والتعرق والغثيان والشعور بفقدان السيطرة أو الموت الوشيك.

أعراض فوبيا الأماكن المرتفعة

وعن أعراض فوبيا الأماكن المرتفعة، فهى كالتالى بحسب اخصائية الصحة النفسية:

أعراض نفسية

حيث يشعر الشخص بالفزع الشديد عندما يكون في مكان مرتفع عن الأرض، ويبدأ بالبحث عن أي شيء ليتشبث به، حيث ينتابه الخوف الشديد من السقوط مع الشعور بعدم التوازن، بعد ذلك يبدأ بالركوع على الأرض أو الزحف لتجنب السقوط.

يشعر الشخص بالفزع الشديد عندما يكون في مكان مرتفع عن الأرض

أعراض جسدية

وبالتزامن مع هذه الأعراض النفسية يبدأ الشخص في الارتجاف والتعرق وتسارع ضربات قلبه، وقد يبكي أو يصرخ من شدة الخوف، ويشعر بالرعب وشلل التفكير.

أسباب فوبيا الأماكن المرتفعة

وعن أسباب فوبيا المرتفعات، فقد أثبتت أبحاث أن القليل من الخوف من الأماكن المرتفعة هو شيء طبيعي، ليس للإنسان فقط، بل لجميع أنواع الحيوانات أيضًا، ففي دراسة أُجريت عام 1960 رفض مجموعة من الأطفال الصغار عبور ممر زجاجي سميك، يغطي منحدرًا حادًا، وحتى وجود الأم بجوارهم لم يقلل من خوف هؤلاء الأطفال، لذلك الخوف من الأماكن المرتفعة قد يكون متأصلًا جزئيًا في الإنسان، كأحد آليات الدفاعية للبقاء على قيد الحياة، لذلك فمعظم الأطفال والبالغين يبدون نوعًا من الحذر الطبيعي تجاه الأماكن المرتفعة.

علاج فوبيا الأماكن المرتفعة

وحول علاج فوبيا الأماكن المرتفعة، فهى تحتاج لأكثر من نوع من العلاج، وغالبًا ما يتم دمج العلاج النفسي مع العلاج الدوائي.

العلاج السلوكي المعرفي، والعلاج السلوكي المعرفي هو العلاج الأساسي لفوبيا الأماكن المرتفعة، وغيره من أنواع الرهاب، وخلاله ستتعلم التقنيات التي تستطيع بها السيطرة على حالة الذعر التي تنتابك في الأماكن المرتفعة، واستعادة السيطرة على مشاعرك.

العلاج بالتعرض، والتعرض للأشياء التي تخاف منها هو أكثر أنواع العلاج شيوعًا، وهو أحد تقنيات العلاج السلوكي المعرفي.. يعمل هذا النوع من العلاج على تعريضك للشيء الذي تخاف منه إما بالتدريج أو بسرعة، وهي التقنية التي تساعدك على التغلب على مخاوفك، بشرط ألا ينطوي التعريض على أي مخاطر.

الاسترخاء، والاسترخاء واليوجا والتأمل والتنفس بعمق، والتمرينات الرياضية، كلها تقنيات بسيطة يمكنك اتباعها مع نفسك لتقليل أعراض الضغط والتوتر العصبي التي تشعر بها عند التعرض للمرتفعات.

العلاج الدوائي، حيث تستخدم بعض الأدوية على المدى القصير لمساعدتك في التخفيف من بعض أعراض التوتر والقلق عند التعرض للمرتفعات، وأثبتت الدراسات أن العلاج الدوائي عندما يتزامن مع العلاج السلوكي المعرفي، فإنه يعطي نتائج إيجابية.