الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار تكرار استخدام زيت القلي.. لا تأكل مقليات الشارع

الإثنين 26/فبراير/2024 - 11:00 م
أضرار تكرار استخدام
أضرار تكرار استخدام زيت القلي


أضرار تكرار استخدام زيت القلي.. كثيرًا ما يحذر خبراء التغذية من خطورة تكرار استخدام زيتالقلي سواء كان ذلك في المنزل أو بالمحلات، مما يستدعي التحذير من عدم الإفراط في تناول المقليات، لاسيما البطاطس المحمرة والطعمية والتي تعد إحدى الوجبات الأساسية لدى الملايين؛ لذا هيا نتعرف خلال التقرير التالي على أضرار تكرار استخدام زيت القلي.

أضرار تكرار استخدام زيت القلي

يحذر الدكتور سعد حلابو، أستاذ الصناعات الغذائية بجامعة القاهرة، من أضرار تكرار استخدام زيت القلي، موضحًا أن السبب في ذلك يرجع إلى أن تسخين الزيت وتبريده لأكثر من مرة ثم تعرضه للهواء والأكسجين ينتج عنه تأكسده، وهو ما يتسبب في تكوين مركبات هيدروكربونية، التي تعد مركبات ضارة قد ينتج عنها إصابة الإنسان بعدة أمراض سرطانية، فضلًا عن أن الاستهلاك المفرط للأطعمة المقلية يسبب الإصابة بالسمنة أو ينتج عنه تراكم الدهون بالجسم.

كم مرة يمكن القلي بنفس الزيت؟

وللإجابة عن سؤال كم مرة يمكن القلي بنفس الزيت؟، ينصح أستاذ الصناعات الغذائية، بضرورة الابتعاد عن تكرار استخدام زيت القلي أكثر من مرة أو مرتين على الأكثر.

ويشير الأخصائي إلى أنه من الأُفضل ألا تزيد درجة حرارة زيت القلي عن 150 درجة، وعدم إضافة زيت جديد على الزيت المستعمل من قبل؛ لأن هذا الأمر يُسرع من عملية الأكسدة.

علامات فساد زيت القلي

وبخصوص علامات فساد زيت القلي، يوصي الدكتور سعد حلابو بضرورة تغير زيت القلي في الحال إذإ مالاحظنا وجود بعض العلامات التي تدل على فساده وتحوله لزيت ضار ومن أبرزها ما يلي:

  • ملاحظة حدوث تغير في لون الزيت فيصبح أغمق.
  • أو أيضًا عند تغير رائحة الزيت.
  • أو كذلك عند زيادة كثافة الزيت.
  • كما نلاحظ أن الأطعمة المقلي بالزيت تكون دهنية وليست طرية.
  • وأخيرًا، في حال تصاعد دخان من الزيت عند تسخينه على النار.
زيت قلي مستخدم عدة مرات

هل الزيت المستعمل مضر؟

وبشأن سؤال  هل الزيت المستعمل مضر؟، يؤكد غالبية خبراء التغذية العلاجية، والكيمياء الحيوية، أن إعادة استعمال زيت الطعام مرات متعددة في القلي يشكل خطورة على صحة الإنسان؛ إذ أن ذلك  يعد ضمن أكثر أسباب الإصابة بالسرطانات؛ نتيجة تأكسد الزيت وتكوين ذرات هيدروجين، كما أن الزيت المستخدم من قبل عدة مرات يفقد كافة الفيتامينات التي يتضمنها.

ويحذر الخبراء بشدة من خطورة تناول الأطعمة المقلية، من المطاعم مثل:البطاطس أو الطعمية وغير ذلك؛ إذ أن معظمها تقلي الطعام بأرخص أنواع الزيوت، وتستخدم زيت القلي مرات متعددة دون تغييره بل تضيف إلية كمية جديدة من زيت مستعمل أيضًا.