الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

تأخر الجلوس والزحف للطفل الرضيع.. استشاري يكشف التفاصيل

الخميس 29/فبراير/2024 - 01:30 م
المشي للطفل
المشي للطفل


نستعرض لكم ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل والمعلومات حول علامات تأخر الجلوس والزحف، عند الأطفال، ففي حالة وجود مشاكل في نمو الطفل يرجى مراجعة الطبيب المعالج، للحماية من المخاطر الصحية. 

تأخر الجلوس والزحف للطفل الرضيع

ويقول الدكتور عبد الله الحبيشي استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن هناك علامات تؤكد تاخر الطفل في المشي والزحف يجب استشارة الطبيب فور ظهورها للاطمئنان على نمو الطفل بشكل جيد وعدم التعرض لمخاطر متعلقة بالحركة.

تأخر الجلوس عند الطفل

وفي نفس السياق، يُضيف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه في الطبيعي يجلس الطفل ما بين عمر من 4 لـ 6 أشهر ويتقن الجلوس في عمر من الشهر السادس للثامن، أما في حالة التأخر في المشي عن هذه الأشهر فلا بد من مراجعة الطبيب المعالج.

ويشير طبيب الأطفال إلى أنه في الغالب يرجع سبب تأخر الطفل في الجلوس في حالة لم يكن السبب مرضي، هو عدم ترك مساحة له لكي يحاول الحركة حيث إن بعض الأطفال يجلسون لمدة طويلة في الكرسي أو في عجلة السيارة، أو النوم على الظهر مما لا يدع لهم مساحة للتجربة وبالتالي يحدث لديهم تأخر في الجلوس.

تأخر الطفل في المشي

وحول علامات تأخر الطفل في المشي، فإما أن يكون الطفل معرضا للإصابة بالاضطرابات العصبية أو نقص في فيتامين د بالجسم أو وجود قصور في الغدة الدرقية، كما يعاني الطفل من التأخر في المهارات الحركية. 

تأخر الزحف عند الطفل

ويلفت طبيب الأطفال إلى أن الزحف ليس من المؤشرات التي يعتد بها، وهذا لأن هناك بعض الأطفال يقومون بخطوات المشي مباشرة ولا يمرون بهذه المرحلة، ولكن في العادة وحسب التوقعات يزحف الطفل ما بين عمر من 8 لـ 10 أشهر.