الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

أضرار الكحل على الطفل.. تورم الجفن والتهاب ملتحمة العين

الإثنين 04/مارس/2024 - 08:31 ص
أضرار الكحل على عين
أضرار الكحل على عين الطفل


يوجد معتقد سائد بين معظم الأمهات حول تكحيل الطفل بعد الولادة لتوسيع العين، ولكن لا يكتشفون مخاطر تكحيل العين على صحة العيون للرضيع، حيث يجب الامتناع عن تكحيل الطفل، لمخاطره المتعددة على صحة العين.

وفي السطور التالية نستعرض لكم أضرار الكحل على عيون حديثي الولادة، حيث يؤدي لتهيج واحمرار ومخاطر أخرى، يكشفها طبيب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور أيمن الجمل.

أضرار الكحل على عين الطفل

ويشير إلى أن الكحل للمواليد له الكثير من الأضرار على صحة العين؛ مؤكدا أنه يسبب ورم للعين وتهيج، وبخاصة الموجود في الأسواق لاحتوائه على نسبة من الرصاص.

ويحذر طبيب الأطفال من وضع الكحل في عيون الطفل المولود، ولا بد من عدم التوقف عن هذه العادة التي تشكل خطورة على صحة عين الطفل، نظرا لأنه يسبب مشكلات متعددة في العين.

أضرار الكحل على عين الطفل

احمرار وتورم وتهيج الجفن

وعن أضرار الكحل للمولود، تبين أنه يسبب التهابا في انسجة العين، مع تهيج العين والإصابة بالالتهاب في الملتحمة، بجانب تساقط الرموش، فضلا عن الاحمرار وتورم الجفن، حسب قول طبيب الأطفال.

وجود ميكروبات تضر بصحة العين

ويوضح: «أن العين في الفترة الأولى من الولادة تتعرض للحساسية، ومن هنا يصبح الطفل أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا، حيث أن التكحيل أكثر من مرة وخاصة بالكحل الذي يوجد به ميكروبات ضارة يؤدي ذلك لضعف البصر».

تأثير سلبي على الجهاز العصبي

ويشير إلى أن الآلة التي تُستخدم للتكحيل يمكن أن تتسبب في نقل العدوى إلى عينيه، كما أنه يمكن لمادة الرصاص الموجودة في الكحل أن تصل للمخ، وهذا يؤدي للكثير من التأثيرات على الجهاز العصبي للرضيع والإبصار.