الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

الفحوصات المطلوبة للتأكد من عدم وجود التشوهات عند الولادة

الإثنين 04/مارس/2024 - 01:00 م
حديث الولادة
حديث الولادة


يجري طبيب الأطفال فحصا طبيا مخصصا لحديثي الولادة للتأكد من عدم وجود تشوهات خلقية عند الولادة، حيث يتم فحص كامل للجسم للتأكد من عدم وجود تشوهات.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية الفحوصات الطبية اللازمة، للتأكد من عدم وجود التشوهات عند الولادة، حسب ما كشفه الدكتورر مصطفى سعد عليوي، أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة.

الفحوصات المطلوبة للتأكد من عدم وجود التشوهات عند الولادة

ويقول طبيب الأطفالإنه يجب التأكد من فتحة المخرج، مع التأكد من الأعضاء التناسلية، مع ضرورة فحص الفم وخاصة الشفة الأرنبية أو الإنشقاق في الفم.

ويشير إلى ضرورة التأكد من عدم وجود خلع ولادي، وضرورة التأكد من عدم وجود فتحة أسفل الظهر، مع ضرورة التأكد من عدم وجود تشوهات في أصابع وراحة اليد والقدم، بالإضافة إلى ضرورة فحص تشوهات القلب والرئتين.

فحوصات ضرورية لحديثي الولادة

هناك مجموعة من الفحوصات الضرورية لحديث الولادة، حيث يجب إجراء فحص السمع عن ريق اختبار الانبعاث الصوتي، مع قياس التأكسج النبضي، واختبار عينة دم من خلال أخذ عينه من كعب القدم وهذا بعد مرور 24 ساعة، ويجب إجراء فحص بدني للعيون والقلب.

حديث الولادة

الرضاعة لحديثي الولادة

ويحتاج الطفل حديثي الولادة، فترة عدد مرات من 8 لـ 12 رضعة، حيث يتم الرضاعة كل ساعتين لـ 3 ساعات، كما أن الرضاعة المتكررة تكون مهمة للطفل وخاصة حديثي الولادة، والطفل الجائع يعبر عن ذلك بالبكاء، ويقوم الطفل بتحرك اليد باتجاه الفم وهنا تدرك الأم أن الطفل جائع.