الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

سبب شعر العانة الأبيض.. 7 مشكلات صحية تدق ناقوس الخطر

الأربعاء 06/مارس/2024 - 02:00 ص
شعر العانة.. أرشيفية
شعر العانة.. أرشيفية


تحتوي بصيلات الشعر على الميلانين. مع تقدمنا في السن، تنخفض هذه البصيلات، مما يجعل شعرك يتحول إلى اللون الرمادي أو الأبيض. تحدث هذه العملية مع الشعر في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك شعر العانة.

 في حين أن تغيرات لون الشعر أمر طبيعي مع تقدم العمر، إلا أن شعر العانة الأبيض يمكن أن يظهر في أي وقت. لذا، إذا لاحظت أيضًا تحول شعر العانة إلى اللون الأبيض، في السطور التالية نستعرض أسباب ظهور شعر العانة الرمادي أو الأبيض.

أسباب شعر العانة الأبيض

يوجد العديد من الأسباب التي قد تؤدي إلى تحول شعر العانة إلى اللون الأبيض أو الرمادي، فيما يلي أبرزها:

  • نقص فيتامين ب12

ما تأكله يلعب دورا هاما في تنظيم وظائف الجسم. عندما تفتقر إلى هذه العناصر الغذائية الأساسية، لا ينتج جسمك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء، مما قد يؤدي إلى تسريع عملية الشيب. 

  • الإجهاد

تم ربط التوتر المزمن بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك الشعر الأبيض المبكر. عندما يكون الجسم تحت الضغط، فإنه يفرز الهرمونات التي يمكن أن تعطل إنتاج الميلانين وتسريع عملية الشيخوخة بالإضافة إلى ذلك التوتر يمكن أن يتسبب في تحول الشعر إلى اللون الرمادي لأنه يؤثر على الخلايا الجذعية المسؤولة عن تجديد صبغة الشعر. 

  • البهاق

البهاق هو حالة جلدية تتميز بفقدان مادة الميلانين، وهي الصبغة المسؤولة عن لون الجلد والشعر والعينين. عندما يتم تدمير أو إضعاف الخلايا الصباغية، وهي الخلايا المسؤولة عن إنتاج الميلانين، فقد يؤدي ذلك إلى ظهور بقع من الجلد والشعر ناقصي الصباغ، بما في ذلك منطقة العانة.

  • التعرض للمواد الكيميائية

يمكن أن يؤدي التعرض للمواد الكيميائية القاسية، مثل تلك الموجودة في كريمات إزالة الشعر والغسولات الحميمية والصابون، إلى إتلاف بصيلات الشعر وتغيير لون الشعر. وبمرور الوقت، يمكن أن يؤدي التعرض المستمر لهذه المواد الكيميائية إلى الشيب المبكر للشعر، بما في ذلك شعر العانة. 

  • التدخين

يمكن أن يسرع التدخين عملية الشيب، مما يؤدي إلى ظهور الشعر الرمادي المبكر لدى كل من المدخنين والمدخنين السلبيين. ويعتقد أن هذا يرجع إلى المواد الكيميائية الضارة الموجودة في دخان التبغ، والتي يمكن أن تلحق الضرر بصيلات الشعر وتعطل إنتاج الميلانين.

  • علم الوراثة

تلعب الوراثة دورًا مهمًا في تحديد متى يتحول لون شعرك إلى اللون الرمادي، وبالتالي إذا كان والديك يعانيان من الشيب المبكر أو كان لديهما شعر أبيض في سن مبكرة، فقد تكون أكثر عرضة لظهور شعر العانة الأبيض في وقت مبكر من الحياة أيضًا. 

  • التغيرات الهرمونية

يمكن أن تؤثر التقلبات في مستويات الهرمون على إنتاج الميلانين وتؤدي إلى ظهور شعر العانة الأبيض. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساهم الاختلالات الهرمونية الناجمة عن حالات مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو اضطرابات الغدة الكظرية في ظهور الشيب المبكر للشعر العام.