الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

في يومها العالمي | معلومات عن قلب المرأة تعرفها لأول مرة.. 80 نبضة في الدقيقة

الجمعة 08/مارس/2024 - 06:00 ص
قلب المرأة
قلب المرأة


في اليوم العالمي للمرأة الموافق الثامن من شهر مارس، حيث يحتفل العالم بعيد المرأة في مثل هذا اليوم من كل عام، لتقدير جهودها المبذولة، نستعرض لكم ضمن النقاط التالية معلومات عن قلب المرأة تعرفها لأول مرة.

يوم المرأة العالمي.. قلب المرأة 

وقال الدكتور يوري بيلينكوف، أخصائي أمراض القلب والأوعية الدموية، إن قلب المرأة يوجد به الكثير من الأسرار، التي تجهلها النساء، معلنا أن قلبهن ينبض بشكل أكثر من الرجال أي بمعدل 10 نبضات زيادة عن الرجال في الدقيقة الواحدة فالرجل ينبض 70 وقلب المرأة 80.

لديها عدد نبضات قلب أكثر من الرجل

ويرجع السبب في حصول المراة على عدد نبضات قلب أكثر من الرجل، اختلاف عمل العقدة الجيبية، حيث تكون الاوعية الدموية ضيقة، وهنا تتطلب المزيد من الأكسجين.

الصداع النصفي يؤثر على قلب المرأة

وهناك حقيقة أخرى، غير متوقعة لقلب المرأة، حيث أكد طبيب القلب، أكد أن قلبها أصغر من قلب الرجل، مشيرا إلى أن أعراض الصداع النصفي تؤدي لزيادة خطر الإصابة بمرض القلب عند النساء في سن صغير، نتيجة لضعف في الأوعية الدموية.

قلب المرأة

سبب إصابة المرأة باحتشاء عضلة القلب

وفي نفس السياق، لفت إلى أن المرأة في عمر من 50 لـ 52 تحدث لها تغيرات هرمونية، تؤثر على كهربية القلب، ويفضل إجراء الفحوصات للاطمئنان على سلامة لقلب من الإصابة باحتشاء عضلة القلب.

الحمل وتأثيره على قلب المرأة

في فترة الحمل القلب يبذل مجهود مضاعف، نظرا لأن فترة الحمل يتم ضخ الدم من خلال المشيمة لتغذية الطفل، مما يحدث ضغط على حجاب الحاجز للأم، ويحدث ارتفاع في معدل ضربات القلب، وتغير مستوى الضغط.