الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما الذي يسبب نزيف المستقيم.. وما هي طرق العلاج المتاحة؟

الأحد 10/مارس/2024 - 09:00 م
نزيف المستقيم
نزيف المستقيم


نزيف المستقيم، هو حالة يمكن أن تسبب أعراضًا مؤلمة ويمكن أن تكون خطيرة إذا تركت دون علاج. في أغلب الأحيان، يحدث نزيف المستقيم بسبب البواسير ويمكن علاجه عن طريق الأدوية والمكملات الغذائية. اعتمادًا على الاحتياجات الخاصة لكل فرد وسبب النزيف، يمكن استخدام هذه العلاجات جنبًا إلى جنب مع تغييرات نمط الحياة لإدارة هذه الحالة الصحية.

ما الذي يسبب نزيف المستقيم؟

يحدث نزيف المستقيم بسبب مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك البواسير (أوردة منتفخة في المستقيم)، والشقوق الشرجية (تمزقات في بطانة المستقيم)، والأورام الحميدة أو غيرها من الأورام، والسرطان. 

كما يمكن أن يكون سببه أمراض الأمعاء الالتهابية، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي. في حالات نادرة، يمكن أن يحدث نزيف المستقيم بسبب أمراض معدية، مثل الثآليل الشرجية، أو الهربس، أو الكلاميديا، أو السيلان.

أدوية لعلاج نزيف المستقيم

الكريمات والمراهم الموضعية هي طريقة شائعة لعلاج نزيف المستقيم الخفيف. يمكن استخدام ليدوكائين، وهو مخدر موضعي، لتقليل الألم والالتهاب. الكريمات التي يصفها الطبيب مصممة لتقليل حجم البواسير ويمكن أن توفر الراحة من الأعراض. تم تصميم حمض الساليسيليك والهيدروكورتيزون وأدوية أخرى لتقليل الالتهاب والألم.

تشمل الأنواع الأخرى من الأدوية التي قد يوصى بها لنزيف المستقيم الأدوية المضادة للتشنج وملينات البراز. تعمل الأدوية المضادة للتشنج عن طريق تخفيف التشنجات التي تسبب نزيف المستقيم، مما يسهل عملية إخراج البراز. تساعد ملينات البراز على تجنب حركات الأمعاء الصعبة والمؤلمة وتقليل فرص نزيف المستقيم.

المكملات الغذائية لعلاج نزيف المستقيم

يمكن أن توفر المكملات الغذائية أيضًا راحة من نزيف المستقيم ويمكن تناولها مع الأدوية الموصوفة. غالبًا ما يُنصح باستخدام مكملات الألياف لتوفير الراحة من الإمساك والإجهاد. وهذا يمكن أن يساعد في تقليل خطر نزيف المستقيم أيضًا. يُعتقد أن الفيتامينات A وC وK تساعد في تقليل الالتهاب والألم. يمكن أيضًا استخدام المكملات العشبية لتوفير الراحة. يُعتقد أن بندق الساحرة وكستناء الحصان والتوت كلها تقلل الالتهاب والتورم.

تعديلات نمط الحياة لنزيف المستقيم

في حين أن الأدوية والمكملات الغذائية هي أدوات فعالة لعلاج نزيف المستقيم، فإن إجراء تعديلات على نمط الحياة يمكن أن يساعد أيضًا على علاج  نزيف المستقيم:

  • تجنب الأطعمة التي يصعب هضمها، مثل الأطعمة الدهنية والمقلية، يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإجهاد وتقليل تكرار نزيف المستقيم.
  • شرب الكثير من السوائل وتناول الكثير من الألياف يمكن أن يساعد أيضًا في تجنب الجفاف والإمساك.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مهمة أيضًا في علاج نزيف المستقيم حيث تعمل التمارين الرياضية على زيادة الدورة الدموية ويمكن أن تساعد في منع التورم وتقليل الالتهاب وتقليل خطر نزيف المستقيم.