السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر
المشرف العام
محمود المملوك
مستشار التحرير
د. خالد منتصر

ما أسباب مص الإبهام عند الأطفال.. ومتى يتوقف؟

الأربعاء 13/مارس/2024 - 12:30 م
مص الإبهام
مص الإبهام


مص الإبهام هو سلوك شائع بين الرضع والأطفال الصغار، وهو بمثابة مصدر للراحة وتهدئة النفس. كثيرًا ما يتساءل الآباء عن سبب حدوث ذلك ومتى يجب أن يتوقف بشكل طبيعي. 

عادة، يتوقف الأطفال عن مص إبهامهم بين سن الثانية والرابعة عندما يطورون آليات بديلة للتكيف. في حين أن بعض الآباء قد يجدون مص الإبهام أمرًا محببًا أو طبيعيًا، فمن المهم معالجة هذه العادة، لأن مص الإبهام لفترة طويلة يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في الأسنان. 

إذا استمرت هذه العادة بعد مرحلة الطفولة المبكرة، فقد يتطلب الأمر التدخل لمنع مشاكل الأسنان المحتملة وتعزيز النمو السليم للفم. لذا، هل تتساءل عن كيفية التوقف عن مص الإبهام؟ يمكنك تشجيع طفلك بلطف على الإقلاع عن هذه العادة بعدة طرق فيما يلي نستعرضها.

ما هي أسباب مص الإبهام عند الأطفال؟

يبدأ الأطفال بمص إبهامهم بمجرد ولادتهم. في الواقع، يتعلم بعض الأطفال ذلك في رحم أمهاتهم. إنها ليست سوى عادة يجد فيها الأطفال الراحة. ليس فقط الإبهام، بل يمكن للأطفال تطوير عادة مص ألعابهم المطاطية. هذه العادة تجعلهم يشعرون بالاسترخاء والأمان، مما يساعد الأطفال على التغلب على التوتر أو القلق أو الملل. 

في أي عمر يتوقف الطفل عن مص إبهامه؟

على الرغم من عدم وجود عمر معين، يتوقف بعض الأطفال عادة عن مص إبهامهم في عمر 6 أو 7 أشهر، والبعض الآخر يمص إبهامهم في عمر سنتين إلى أربع سنوات. في الواقع، قد يستمر بعض الأطفال في هذه العادة في مرحلة الطفولة المبكرة أو بعدها، خاصة إذا شعروا بالتوتر أو القلق. وبحسب الخبراء، إذا كان الطفل يمص إبهامه حتى بعد 5 سنوات، فقد أصبحت هذه عادة ويجب البدء في بذل الجهود للتخلص من هذه العادة تدريجيا.

كيفية التوقف عن مص الإبهام عند الأطفال؟

  • انتبه إلى المواقف أو المشاعر التي تؤدي إلى مص الإبهام لدى طفلك لإيجاد آليات بديلة لتشتيت انتباه الطفل.
  • قدم لطفلك أنشطة بديلة لإبقاء يديه مشغولتين، مثل اللعب بالألعاب، أو الرسم، أو المشاركة في أي لعبة.
  • شجع طفلك على التوقف عن مص الإبهام من خلال الثناء عليه والمكافآت على جهوده.
  • احتفظ بالوجبات الخفيفة الصحية التي تتطلب المضغ في متناول يدك، مثل أعواد الجزر أو شرائح التفاح.
  • ذكّر طفلك بلطف وباستمرار بالتوقف عن مص إبهامه عندما تلاحظ أنه يفعل ذلك.